شتكي عدد من مواطنى قرية عرب القداديح التابعة لمركز ابنوب محافظة اسيوط، من تدنى الخدمات واستغلال الموظفين لهم ب

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 17:59

تحقيقات

الوحدة الصحية بقرية عرب القداديح بابنوب أسيوط بدون طبيب..«الممرضات يدهرها لحسابهم الخاص»..والعاملون حولها إلي مقهي بلدي.. والأهالى يستغيثون«أنقذونا من استغلال الموظفين»

05:11 م - السبت 15 أغسطس 2015
صورة أرشفية


شتكي عدد من مواطنى قرية عرب القداديح التابعة لمركز ابنوب محافظة اسيوط، من تدنى الخدمات واستغلال الموظفين لهم بالوحدة الصحية.

غياب الأطباء
«مفيش طبيب بالوحدة الصحية منذ اسبوعين» كلمات لأحد فلاحى القرية الذى لا يملك ثمن تذكرة العلاج الخاص، والطبيب المختص بالوحدة الصحية لم يحضر الى القرية منذ مايزيد عن اسبوعين متحججا بأنه تقدم بطلب اخلاء من الوحدة غير أنه لم يحضر طبيب بديل أو أيحضر هو نفسه حتى يتسنى وجود بديل له.

وتنوعت شكاوى المواطنين بالقرية من تردى الخدمة الصحية بالوحدة يقول المواطن مصطفى عبده، أنه تعرض لعضة كلب فرفض موظفو المستشفى استقباله بحجه أنه لا يوجد مصل تسمم عضة الكلب فكان لزاما عليه أن يقضى مدة العلاج ذهابا وايابا فى مستشفى ابنوب المركزى.

ويضيف حسان عبد الصبور أحد اهالى القرية، ابنى عندو سنتين وصدمه موتوسيكل فأسرعت به الى الوحدة الصحية التى اغلقت ابوابها فى وجهى بحجة انه لا يوجد غيارات جروح واضطررت أن انقله الى مستشفى ابنوب المركزى، وظل ينزف الى ان انقذته العناية الالهية فهل هذه وحدة صحية ؟!.

تدخين الشيشة
أما ما يعتبر طامة كبرى هو تجمع بعض موظفى الوحدة الصحية بغرفة داخل المبنى وتدخين الشيشة دون مراعاة حساسية المكان للتدخين بالنسبة للاطفال والحوامل والمرضى ودون مراعاة للقانون الذى ينظم عملهم ويمنع منعا قاطعا تدخين السجائر داخل مبانى وزارة الصحة فما بالنا بالشيشة.

الحصول علي الأموال
أما استنزاف جيوب الفقراء فى عرب القداديح فهى حكاية اخرى يرويها المواطنون وتتنوع عملية السرقة المقننه بين استخراج شهادات الميلاد ومتابعات الحمل وهى خدمات مجانية تقدمها وزارة الصحة للمواطنين ومنها:

حقن الحمل التى تعتبر وقاية من التسمم وهى مجانية قانونا أما قانون الممرضات فيحتم على المرأة الريفية البسيطة أن تدفع أربعة جنيهات لتحصل على هذه الخدمة .

تحليل الغدة الذى يستخرج من كعب الطفل وهى خدمة مجانية ايضا يتم تحصيل مالا يقل عن عشرة جنيهات مقابل استخراج العينة وعلى الوالد الفقير أن يدفع .

وتشير اصابع المواطنين الذين ضجوا لهذه السرقة الجهرية إلى الممرضتين ( ج.ع.س ) و ( م.ح.م )، ولكى تحصل على خدمة غيارات الجروح بالوحدة الصحية بالقداديح فعليك أن تدفع للممرضة (ن.ب) دون استلام ايصال يفيد أنك دفعت المبلغ وفى هذه الحالة يكون جليا أين تذهب هذه الأموال دون حسيب أو رقيب، أما ان أردت استلام البطاقة الصحية للمولود فعليك أن تدفع مبلغ جنيهان للممرضة ( س.س ) .

«وفى قيد المواليد ترى العجب العجاب» يقول المواطن محسن عبد الستار، أنه يلزم عليك لقيد مولودك بالوحدة الصحية أن تدفع للموظفين مالا يقل عن ثلاثون جنيها مع العلم أنها خدمة مجانية.

وصرح مصدر رفض الافصاح عن هويته أن كل هذه المخالفات تحدث على مرأى ومسمع من الجميع ابتداء بالطبيب المسئول عن الوحدة وانتهاء بأصغر عامل، ويبقى السؤال الحائر على لسان مواطنى القرية البسطاء الذين يتعرضون للاستغلال كل يوم ، أين المسئول ؟!، ولماذا لا يحضر مرتديا جلبابا مثل باقى الفلاحين ليتأكد بنفسه من هذه الشكاوى ويتابع سير العمل ؟!، وهل لزاما على البسطاء فى وطننا أن يستغلهم الجميع ؟!

تابع موقع تحيا مصر علي