عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور..أفضل 9 طائرات هجومية في العالم...الاباتشي الامريكية تاتي في بداية التصنيف...المقاتلات الروسية في المركز الثالث...والفرنسية تحتل المرتبة الخامسة...وجنوب افريقيا تفوز بالمرتبة السابعة

طائرات الاباتشي
طائرات الاباتشي

قدمت احدي المجلات العلمية تصنيف لاقوي طائرات هجومية في العالم، وأعتمد في هذا الترتيب على عدة عوامل مجتمعة :
قوة الاداء و القوة النارية و الحماية و الالكترونيات ومهارة طاقم الطائرة مهم جدا.

والقائمة هي للحوامات العاملة في الخدمة الفعلية حاليا ولا تضم الحوامات التي قيد التجريب و الاختبار.

1- أباتشي لونغ بو

في المرتبة الأولى طبعا أباتشي حوامة هجومية قتالية غنية عن التعريف، وتطلق صواريخ جو - أرض و تنسى تمتلك أنظمة ادارة معركة و اتصالات و ملاحة غاية في التطورقمرة القيادة متميزة و غنية بالتكنولوجيا الاصدارات الفائقة التطور منها قادمة و بقوة.

2- الأفعى سوبر كوبرا

ثاني أفضل حوامة هجوم في العالم على الاطلاق مشاة البحرية الأميركية، تستخدم الأفاعي و لا تستغني عنها الاصدارت الحديثة منها ظهرت في عام 2010 زودت بنظام اخماد الأشعة تحت الحمراء الدفاعي مسلحة بثلاث مدافع 20 ملم و 16 صاروخ جو - أرض و لا ننسى الصواريخ جو - جو

3- كاموف 52

هي ثالث أفضل حوامة هجومية في العالم بدأت في الظهور عام 2008، وتعتبر أسرع طائرة هليكوبتر هجومية في العالم وأفضل حوامة مناورة مجهزة بدروع مقاومة للقذائف مقاعد الطيارين مجهزة بقاذفة طرد للهروب تحمل 12 صاروخ جو - جو و جو - أرض تتصل مع الحوامات الأخرى و تنسق الهجوم و يمكن اعتبارها مركز قيادة جوي لعدد من الحوامات.

4- الخراب Mi 28

تم قبولها في عام 2006 مجهزة بقمرة قيادة شديدة التدريع و تعتبر أفضل حوامة مدرعة في العالم، ومجهزة بنظام للهروب في حالة الطوارىء تحمل ثمانية صواريخ موجهه بدقة بالاضافة الى الصواريخ عشوائية التوجيه.

5- النمر يوروكوبتر

صناعة فرنسية ألمانية مشتركة دخلت الخدمة عام 2002، هي حوامة هجومية متوسطة الوزن الحوامة النمر، شاركت في حروب مالي و ليبيا و أفغانستان و أبلت بلا حسنا مجهزة بتكنولوجيا الشبح مسلحة بصواريخ التايغر المضادة للدروع و صواريخ ستينغر المضادة للطائرات و صواريخ ميسترال بالاضافة الى مدفع 30 ملم.

Z 10 – 6

أول حوامة صينية متخصصة في الهجوم دخلت الخدمة في 2010يجري تصنيعها بمساعدة تقنية واسعة من يوروكوبتر وأوغوستا مجهزة بدروع مقاومة للقذائف لديها قدرة محدودة في القتال جو - جو مسلحة بمجموعة واسعة من الصواريخ المضادة للدروع.

Denel AH-2 Rooivalk - 7

تشبه البوما و مستخدم فيها الهندسة العكسية مجهزة بمدفع 20 ملم مع نظام التتبع الألي للهدف مسلحة بصواريخ جو - جو و 16 صاروخ جو - أرض

Augusta A129 Mangusta - 8

أول مروحية متخصصة بالهجوم تنتج في أوروبا في الخدمة منذ عام 1992، وهي مروحية هجومية سريعة و خفيفة الوزن تحمل صواريخ ستينغر و تاو و هيلفاير و ميسترال مسلحة بمدفع 30 ملم مضاد للدروع.

9- مي 24 Mil Mi-24 Hind

تأتي الحوامة الهجومية الروسية مي 24 في المرتبة التاسعة و الأخيرة، هي أشهر طائرة حوامة مقاتلة في العالم وأكثر حوامة خاضت الحروب و شاركت في القتال، و لديها خبرة واسعة في هذا المجال حوامة مدرعة بشدة، و تمتلك مدفع 30 ملم مرعب بالاضافة الى صواريخ مضادة للدبابات, يمكنها حمل 8 جنود بكامل أسلحتهم لتزج بهم في ميدان المعركة توقف انتاجها عام 1991 لكن حتى الان يجري تطويرها و تحديثها.

تابع موقع تحيا مصر علي