عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«وزير البيئة» يفتتح ورشة عمل "المبادرة الافريقية..«فهمي» يطالب الخبراء الافارقة بوضع مقترح صندوق المناخ الاخضر...ويؤكد أن هدف البرنامج مكافحة التصحر وأدارة التنوع البيولوجي

وزير البيئة خالد
وزير البيئة خالد فهمي

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ورئيس مجلس وزراء البيئة الافارقة، اليوم، أن أهمية التكيف للتغيرات المناخية هي دائما الاولوية الافريقية الاولي منذ أن بدأت عمليات التفاوض، مشيرا الي أن هذه المساله مازالت تواجه صعوبة خاصة بين الدول النامية والدول المتقدمة، موضحا أن الطموحات المرجوة لم تصل الي المتطلبات المطلوبة لتحديات التكيف من اجل تحقيق الاهداف الافريقية .

وجاء ذلك في كلمة الدكتور خالد فهمي وزير البيئة التي القاها نيابة عنه المهندس احمد ابو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة في إفتتاح ورشه عمل "المبادرة الافريقية : التكيف والخسائر والاضرار" وذلك في اطار اجتماعات وزراء البيئة الافارقة (الامسن).

وتم خلال الورشة مناقشة المحتويات المقترحة للمبادرة وتشمل سبب المبادرة وخريطة المبادرة والخطوات المتخذة لتغطية التكيف والخسائر والاضرار وتحديد وسائل موثوقة لتسريع الاجراءات المقترحة والانشطة والترتيبات المؤسسية بالاضافة الي وضع جدول زمني واضح لتطوير واطلاق المبادرة .

وأوضح الوزير أنه من المهم لافريقيا أن تشمل مفاوضات الهيئة الدولية لتغير المناخ علي خطوات محددة وجادة لمساعدة الدول الافريقيه لتبني التاثيرات العكسية في الوقت الحالي وعلي المدي القصير والمتوسط والطويل .

وأضاف وزير البيئة، أن جلسة الاتحاد الافريقي التي عقدت في يونيو الماضي بجوهانسبرج، شجعت مؤتمر وزراء البيئة الافارقة لتطوير مقترح دعم افريقيا في التكيف والخسائر والاضرار في سياق اتفاقية الامم المتحدة لتغير المناخ، مشيرا الي أنه تم عقد اجتماع بالقاهرة لبدء هذه العملية تم خلاله الاتفاق علي معالم محددة ملموسة، تمهيدا لمؤتمر باريس في نوفمبر القادم .

مكافحة التصحر

وأشار فهمي، الي أن هناك برنامج الشراكة الآفريقية الآقليمية المتبني من الامسن والآتحاد الآفريقي، يشمل برنامج لادارة التنوع البيولوجي ومكافحة التصحر يتبني التغير المناخي.

الصندوق الاخضر

وقال وزير البيئة أن التحديات ليست فقط ايجاد الموارد، ولكن ايضا تحديد الاولويات والخطوات مطالبا الخبراء الآفارقة من وضع المسودة النهائية لمبادرة التكيف ومقترح صندوق المناخ الأخضر .
تابع موقع تحيا مصر علي