عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر توقع 3 اتفاقيات خلال زيارة السيسي للصين

تحيا مصر

قال منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة، إن مصر ستوقع 3 اتفاقيات مع الصين بالتزامن مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي ومشاركته في الذكرى الـ70 لاحتفالية عيد النصر الصيني، وانتهاء الحرب العالمية الثانية.
وأضاف عبدالنور، في تصريحات للوفد الإعلامي عقب وصول السيسي إلى بكين، أن الاتفاقية الأولى باسم الاتفاقية الإطارية لرفع الكفاءة الإنتاجية المصرية، وكان تم التوقيع عليها في القاهرة 15 يونيو الماضي بالأحرف الأولى، وسيقوم بالتوقيع من الجانب المصري أشرف سالمان، وزير الاستثمار، ووزير التجارة المصري، ومن الجانب الصيني وزير التجارة والصناعة الصينية، ورئيس هيئة التنمية والإصلاح.
وأوضح أن الاتفاقية الإطارية مخصصة لمشروعات الطاقة والنقل، وهناك 14 مشروعا تم الاتفاق عليها في إطار الأولويات المصرية، لافتًا إلى أنه من بين تلك المشروعات تمويل مشروع القطار الكهربائي بين القاهرة والعاشر من رمضان وبلبيس.
وأضاف أن هناك اتفاقية قرض صيني بنحو 100 مليون دولار من بنك التنمية الصيني لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن الاتفاقية الثالثة خاصة بمنحة بمبلغ 30 مليون دولار من وزارة التجارة الصينية إلى مركز الاستشعار عن بعد موجهة للأقمار الصناعية، وأن هذا المشروع تابع لوزارة البحث العلمي وحصل على موافقة مجلس الوزراء.
تابع موقع تحيا مصر علي