a

تقدم صباح امس السبت، المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء، باستقالة الحكومة الى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعلى الف

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 23 مايو 2022 - 10:54

تحقيقات

بأمر الرقابة الإدارية.. ننشر اسماء "مطاريد" الحكومة الجديدة.. الاطاحة بـ "اشرف العربى"من رئاسة الحكومة.. وزير التعليم اول الراحلين..والسن وراء استبعاد"لبيب"..والمثقفون يرفضون"عبدالواحد"

08:07 م - الأحد 13 سبتمبر 2015
السيسى وشريف اسماعيل رئيس الحكومة الجديد


بعد أن تقدم ، المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء، باستقالة الحكومة الى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعلى الفور كلف الرئيس المهندس شريف اسماعيل وزير البترول بتشكيل الحكومة الجديدة خلال اسبوع، على ان تستمر حكومة محلب لتسيير الاعمال خلال هذا الاسبوع.

مصادر من داخل مجلس الوزارء ، أكدت ان قرار إقالة الحكومة كان معروف مسبقاً، وتم تاجيله لحين عودة محلب من زيارة تونس الأخيرة ، بالاضافة الى عدم الربط بين استقالة الحكومة وبين تورط عدد كبير من الوزراء فى قضية فساد وزارة الزراعه.

المصدر اكد لـ"تحيا مصر"، انه كان هناك استقرار على اختيار الدكتور "اشرف العربى" وزير التخطيط لتولى المهمة خلفاً لمحلب ، الا ان تقارير الأجهزة الرقابية التى تم وضعها على مكتب الرئيس حالت دون ذلك.

"تحيا مصر" حصلت من مصادرها، على قائمة بأسماء الوزراء المستبعدون من الحكومة الجديدة
، طبقاً للتقارير الرقابية الخاصة بالأداء خلال الفترة الماضية.

اول المستبعدين ، الدكتور "السيد عبدالخالق" وزير التعليم العالى ، بسبب دخوله فى ازمات متكررة مع اعضاء المجلس الاعلى للجامعات منذ توليه المهمة، وتقديم العديد من الشكاوى ضده ، بالاضافة الى الأزمى الاخيرة الخاصة بطلبه تفويض من المجلس الاعلى للجامعات يسمح له بأشتثناء فئات معينة ونقلها وعدم خضوعها للتوزيع الجغرافى.

ثانياً: الدكتور "عادل العدوى" وزير الصحة، بسس الأزمات التى يشهدها قصاع الصحة، وفشل الوزير فى حلها او السيطرة عليها ، بالاضافة الى ان المصادر قالت ان عادل العدوى طلب استبعادة من الحكومة الا ان المهندس ابراهيم محلب ضغط عليه.

ثالثاً: اللواء "عادل لبيب" وزير التنمية المحلية ، وبحسب المصادر اقرب المرشحين لخلافته فى الوزارة ، المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية الحالى نظراً لخبرته الكبيرة ، وتقارير الاجهزة الرقابية التى تؤكد جدارته.

رابعاً: المهندس "هانى ضاحى" وزير النقل الحالى، اكدت المصادر انه سيترك منصبه فى وزارة النقل ، ومن المرجح ان يتم اسناد حقيبة البترول له نظراً لخبرته الطويلة فى هذا المجال ، خاصة انه تولى منصب رئيس الهيئة العامة للبترول ، بالاضافة الى انه تم ترشيحه لتولى المهمة ورفض وتم اسناد الوزارة للمهندس عبدلله غراب.

خامساً: الدكتور"عبدالواحد النبوى" وزير الثقافة ، على الرغم من ان التقارير اكدت انه حاول حل بعض المشاكل داخل الوزارة ، الا انه هناك رفض من قطاع كبير من المثقفين والمسئولين داخل الوزارة لوجوده، وعدم تعاون من العاملين معه، مما قد يؤثر على سير العمل داخل الوزارة، بالاضافة الى وعد المهندس ابراهيم محلب لوفد المثقفين الذى زاره فى مكتبه مؤخراً بالأستغناء عن الوزير فى اقرب تعديل وزارى.

سادساً: الدكتور"محب الرافعى" وزير التربية والتعليم ، المصدر أكد ان هذا الوزير طلبت التقارير استبعاده ، لعدم قدرته على السيطرة على المشاكل والأزمات داخل ديوان الوزارة، فكيف له ان يضع استراتيجية للتعليم فى مصر، بالاضافة الى اصداره بعض القرارات صعدت الخلافات بين الوزارة والمعليمن من جهة والوزارة والطلبة من جهة اخرى.

واضاف المصدر، ان المهندس ابراهيم محلب عقد بالفعل بعض اللقاءات مع عدد من الاسماء لتولى المهمة، اقربهم الدكتور"أحمد الجوهرى" رئيس الجامعة اليابانية فى مصر.

ويتردد بقوة داخل اروقة الوزارة ، اسم الدكتور احمد زكى بدر ، وزير التعليم السابق.

تابع موقع تحيا مصر علي