عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الراجل ميعبهوش جيبه

تحيا مصر

"الرجل ميعبهوش غير جيبه" مثل شعبي قديم ترسخ كعقيدة ومبدأ في أذهان المصريين السيدات قبل الرجال الأمر الذي أعاد إلي أذهاننا صورة "سي السيد" بعقليته الرجعية والمتعصبة، وصورة السيدة "أمينة" بانكسارها واستسلامها لواقعها المبكي.
للأسف بعض الناس مقتنعة بمبدأ "هذا ما وجدنا عليه أباؤنا" دون تفكير في مدي صحة أو خطأ هذه المعتقدات، ولذلك نجد بعض البنات "معقدات نفسيا"، والأمهات لا يعلمن السبب، ومن هنا تبدأ حيرتهن وقلقهن علي بناتهن.
عزيزتي الأم لا ترتكبي خطأ ترسيخ مبدأ النقص عند ابنتك، أو تثبيت مبدأ الكمال عند ابنك، لأن الكمال لله لوحده، ولأن ترسيخ مثل هذه المبادئ يؤدي إلي اختلال توازن المجتمع، وينشأ الإبن نشأة غير سوية، ينتج عنها ابن مدلل وفاشل، وابنة معقدة نفسيا تشعر في كل لحظة من حياتها بالنقص.
كما ينتج عن اقتناع بعض الأسرأن "الراجل ميعبهوش غير جيبه" ابن ورجل مغرور وغرور الرجل كما قال الفنان محمد صبحي "هيخليه دايما حاسس إنه بيعمل كل حاجة وإن الست مش بتعمل غير الحاجات البسيطة والتافهة ومش هيقدر يفهم إن الست كل المجتمع مش نصه"
"الراجل يعيبه حاجات كتير" منها تفكيره السوي، شهامته، ثقافته، رجولته، تعليمه، نظرته للبنات، احترامه لنفسه وللناس، ويمكن القول أن الصفات التي تعيب الرجل عادة أكثر مما تعيب النساء.
عزيزتي البنوتة "متستسلميش أو تلفي في دايرة مفرغة" أساسها غلط، إن الرجل أفضل، أو لفكرة "الراجل ميعبهوش غير جيبه" لأنك أنت المسئولة عن تنشأة أولادك تنشأة سوية، دون "كلاكيع" أو عقد نفسية.
ونقول تاني الراجل ميعبهوش جيبه.
تابع موقع تحيا مصر علي