عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ربما في وقتًا أخر".. نتنياهو يرفض لقاء أوباما.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يضرب بعلاقته مع أمريكا عرض الحائط.. والبيت الأبيض يفاجئ بإلغاء اللقاء من وسائل الإعلام..وإسرائيل تصدر بيان "ماء الوجه"

تحيا مصر

تشهد العلاقات الإسرائيلية الأميركية توترا حادا من عدة أشهر ورغم المحاولات المستمرة من جانب الطرفين، علي التاكيد أن العلاقات جيدة وطبيعية ألا انه من حين لاخر يحدث موقف أو تصريح من قبل أحد الجانبين يؤكد علي أنه لا يوجد دخان بدون نار وان العلاقات الإسرائيلية الأمريكية علي صفيح ساخن.
نتنياهو يرفض لقاء أوباما
فوجئ مسئولو البيت الأبيض برفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما،
 بالرغم من أن اللقاء جاء في الأساس بطلب من نتنياهو، وحددته الرئاسة الأميركية له قبل أسبوعين على أن يعقد في 18 مارس الجاري، ليتزامن مع اجتماعات المؤتمر السنوي لـ"إيباك" الذي يعد أكبر لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، وهي مناسبة يحرص نتنياهو على المشاركة فيها خلال السنوات الماضية.

البيت الأبيض أخر من يعلم
 علمت الرئاسة الأميركية والبيت الأبيض بإلغاء لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي من تقارير إعلامية وليس من مكتب "نتنياهو" نفسه، وهو ما بدا تصرفا غريبًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي بصدد استضافة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، في محاولة لإظهار أن العلاقات الثنائية تبدو متينة وطبيعية، إلا أن الحقيقة في باطنها تؤشر إلى ارتفاع حدة التوترات، لاسيما بعد الاتفاق النووي الإيراني.

نتنياهو يفعلها ثانياً
هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها رئيس الوزارء الإسرائيلي التوتر في علاقاته مع الولايات المتحدة، فكانت المرة الأولي عندمت أن أعلنت الحكومة الإسرائيلية عام 2010 عن مشروع بناء 1600 وحدة سكنية في القدس الشرقية، لتكون تلك المفاجأة في استقبال بايدن لدى وصوله إسرائيل في ذلك الوقت.

بيان لحفظ ماء الوجه
اصدر مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء بيان لحفظ ماء الوجه بعد ان علمت الرئاسة الأمريكية بإلغاي اللقاء من وسائل الإعلام، وجاي في البيان أن "نتنياهو" يقدر ترحيب أوباما بلقائه، لكنه قرر عدم الذهاب إلى واشنطن في هذا الوقت الذي يمثل ذروة الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة.
تابع موقع تحيا مصر علي