عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

افتتاح أول متحف للبورصة المصرية

تحيا مصر

افتتحت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار - نيابة عن رئيس مجلس الوزراء- و الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أول متحف للبورصة المصرية والذى يجسد أكثر من 130 عاماً من تاريخ سوق المال المصرى.
حضر حفل الافتتاح وزراء التضامن الاجتماعى والتنمية المحلية والهجرة وقطاع الأعمال العام بالإضافة إلى عدد كبير من العاملين فى قطاع سوق المال.
وأكدت وزيرة الاستثمار فى كلمتها أن بناء اقتصاد قوى وواعد يتطلب تحقيق معدلات نمو مستدامة تتجاوز 7% وهو ما يعتمد فى جانب كبير منه على قدرة الاقتصاد على حشد المدخرات، وهو أمر يحتاج إلى بذل مزيداً من الجهد والعمل وخاصة على محور تفعيل دور القطاع المالى المصرفى وغير المصرفى كوسيلة هامة وأساسية لحشد المدخرات العامة والخاصة وجذب المزيد من الاستثمارات.

وأضافت خورشيد أن المشروعات القومية الطموحة التى تقوم بها الدولة تحتاج إلى أدوات وآليات مالية متطورة يمكن أن يكون سوق المال لاعباً هاماً فى توفير جانب كبير منها، مؤكداً على أن نظرة المجتمع لسوق المال قد تغيرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة حيث أصبح المجتمع مدركاً لدور البورصة فى توفير التمويل اللازم للتنمية.
ومن جانبه أكد محمد عمران رئيس البورصة المصرية فى كلمته أن متحف البورصة المصرية يمثل خطوة أساسية لتوثيق تاريخ مصر الاقتصادى، حيث يحكى قصة أكثر من 130 عاماً من الجهد والعمل التى قامت به البورصة المصرية لخدمة الاقتصاد الوطنى، مما يعد فرصة للتأكيد على دور البورصة الاساسى فى خدمة الاقتصاد وعدم قصرها فى تحرك المؤشرات والأسعار، موضحاً أن زيارة المتحف ستكون متاحة للجمهور بداية من الأحد 15 يوليو.
وأضاف عمران أن المتحف يضم بين جنباته وثائق نادرة تعود إلى عقود عدة سابقة استغرق جمعها وإعادة ترميمها سنوات من العمل الجاد مع عدد من الشركاء الفاعلين فى حماية التراث.
وأشار عمران أن المتحف لا يمثل دعوة للافتخار بالماضى فقط والذى كانت فيه البورصة المصرية واحدة من أنشط 4 بورصات فى العالم فى الأربعينات من القرن الماضى، فالحاضر أيضا يحمل الكثير من الانجازات التى يجب البناء عليها لتفعيل دور البورصة فى خدمة الاقتصاد وخاصة فى تلك المرحلة الهامة من تاريخ أمتنا.

تابع موقع تحيا مصر علي