خدمات تحيا مصر

الزراعة: استراتيجية قومية لتنمية الثروات المائية في مصر

د/ عاصم فايد وزير الزراعة
د/ عاصم فايد وزير الزراعة
قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم وضع استراتيجية قومية لتنمية الثروات المائية في مصر، للوصول الى الاكتفاء الذاتي من البروتين السمكي، أو الإقتراب منه، وزيادة نصيب الفرد من الأسماك التي يتم توفيرها بأسعار مناسبة، وذلك لتعويض النقص في البروتين الحيواني واللحوم الحمراء.
وأوضح وزير الزراعة في بيان صادر اليوم، أن الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، تعمل جاهدة على تعظيم العائد الإقتصادي من المسطحات المائية، والبحيرات وقطاع الاستزراع السمكي المائي، واستغلالها الإستغلال الأمثل، مما يساهم بشكل مباشر في الحفاظ على الأمن الغذائي المصري.
وأشار فايد الى أنه رغم إمتلاك مصر للعديد من المقومات التي تؤهلها لأن تكون رائدة في مجال الاستزراع السمكي، وإنتاج نوعيات من الأسماك ذات القيمة التسويقية العالية، إلا أن هذا القطاع يواجه تحديات كبيرة ياتي على رأسها المشاكل البيئية الناجمة عن التلوث والتي قد تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.
وأوضح الوزير انه يتم العمل حالياً على مواجهة هذه التحديات من خلال التخطيط الجيد لإستخدام التكنولوجيا الحديثة بفروعها المختلفة، لزيادة الإنتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتقليل الفجوة بين الصادارات والواردات، وانه من المستهدف زيادة الانتاجية من الأسماك في مصر الى 1.5 مليون طن بحلول عام 2017.
وتابع فايد أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بقطاع الثروة السمكية من خلال التزامها بدعم الصيادين وتمكينهم من مزاولة أعمالهم دون إلحاق الضرر بالنظم البيئة، وهو ما أقره الدستور المصري، في المادتين 30، و32.