عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"المسيحيون بين الوطن والمقدس" كتاب جديد من هيئة الكتاب

تحيا مصر

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ضمن سلسلة المكتبة السياسية كتاب تحت عنوان "المسيحيون بين الوطن والمقدس.. الدور والمصير"، للدكتور إكرام لمعى، يقع الكتاب في 251 صفحة .

يتحدث الكتاب عن كيفية حدوث التغير في الهوية المصرية المدنية والحضارية بدخول العرب بهويتهم الصحراوية البدوية وعاداتهم وتقاليدهم، وتمصر العرب المسلمين وتحول بعض المسيحيين إلى الإسلام، ويحكى الكتاب عن ذلك التفاعل الذي استمر لأربعة قرون كان المسيحيون فيها أغلبية سكانية حتى نهاية الدولة الأموية، وفى الدولة العباسية كان للمسيحيين الدور الأعظم في ترجمة العلوم والفلسفة العالمية اليونانية والسريانية إلى العربية.

يناقش الكتاب ايضا دور المسيحيين على مدى أكثر من 1500 عام في بناء الحضارة العربية الإسلامية يدا بيد مع المسلمين العرب الذين تمصروا والمصريين الذين أسلموا مبتدئًا بتاريخ المسيحية قبل دخول الإسلام وكيف حدث الانقسام على طبيعة المسيح بين الكنيسة الغربية والكنيسة الشرقية وكان الاضطهاد والقتل بينهما.

ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول تدور حول المسيحيين قبل الإسلام، ودخول الإسلام إلى منطقة الشرق الأوسط والدولة الأموية، والمسيحيين والعصر العباسى، والمسيحيين والخلافة العثمانية، والمسيحيين ومصر الحديثة، والسادات ومبارك، والمسيحيين وثورة 25 يناير، والموقف المسيحى الدور الحاضر والمستقبل والمصير.


تابع موقع تحيا مصر علي