عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد خان فى ضيافة مركز دال للابحاث.. 31 مايو

المخرج محمد خان
المخرج محمد خان

يستضيف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي بجاردن سيتى، المخرج الكبير محمد خان وقراءة لكتابه "مخرج على الطريق" الصادر عن دار الكتب خان، وذلك يوم الثلاثاء القادم 31 مايو الجارى، في تمام الساعة السابعة مساءا.

يقول الناقد السينمائي طارق الشناوي في كلمته على غلاف الكتاب :
"لوكانت لديك ميول فنية أو تتملكك رغبة بين الحين والآخر لاقتحام مجال الصحافة والنقد، فأنا أنصحك مخلصا بقراءة هذا الكتاب. إذا لم تكن لديك تلك الميول ولا تطيق سيرتها وترى أن الحياة مليئة بما هو أهم وأنفع، فأنا أنصحك أيضا بقراءة هذا الكتاب ... سوف تجد فيه الكثير من تجارب ودروس الحياة الأنفع والأهم، محمد خان يقف في بدايات العقد الثامن من عمره، ولكن أتحدّاك أن تشعر أبدًا بحكاية أنه تجاوز السبعين بعامين أو ثلاثة، فهو دائما يستقبل الحياة بكل حضور وحبور وشباب، وتستطيع أن ترى هذه الشقاوة وتلك الحيوية في فيلم يحمل توقيعه على الشاشة أو في مقال له في جريدة أو نكتة يرويها، فهو يستحق عن جدارة لقب صاروخ النكتة الأول بين الفنانين".

ويعد محمد خان المولود في أكتوبر 1942م واحدًا من أشهر مخرجي السينما الواقعية المصرية، أنهى دراسته بمعهد السينما في لندن عام 1963، عمل مع صلاح أبو سيف ورأفت الميهي لفترة، ثم سافر إلى لبنان ليعمل مساعًدا للإخراج مع يوسف معلوف ووديع فارس، أصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما، عاد إلى مصر عام 1977 وأخرج فيلماً قصيراً بدأ مشواره السينمائي مع الأفلام الروائية عام 1978م بفيلم ضربة شمس بطولة نور الشريف، كون جماعة أفلام الصحبة من أجل الإرتقاء بمستوى الأعمال الفنية، وكان معه ضمن المجموعة عاطف الطيب وخيري بشارة وداود عبد السيد ونادية شكرى .

من أهم أفلام محمد خان: ضربة شمس 1978م، موعد على العشاء 1982م، الحريف 1983م، خرج ولم يعد 1984م، زوجة رجل مهم 1988م، أحلام هند وكاميليا 1988م. وغيرها من الأعمال الفنية التي أثرت السينما العربية وأصبحت من العلامات المضيئة في تاريخها.
تابع موقع تحيا مصر علي