عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"تحيا مصر" ترشدك للحصول على وجبة ثقافية دسمة

تحيا مصر

الثقافة بصفة عامة لا تقتصر على فئة بعينها، وطريقة الحصول على المعلومة تختلف من مجتمع الى اخر ومن طبقة اجتماعية الى اخرى، ولكن الاحتكاك بالوسط الثقافى ومعرفة الأماكن التي تهتم بتقديم وجبات ثقافية دسمة للمثقف، هي أولى السبل للوصول إلى عقل متفتح يستطيع معايشة كل الأفكار والمعتقدات.

وترصد "تحيا مصر" اهم الاماكن الثقافية فى القاهرة والتى تهتم بتقديم انشطة ثقافية مختلفة ومتنوعة من حفلات توقيع للكتب الجديدة والعروض والحفلات الفنية وورش العمل والمعارض.

"ساقية الصاوى"
ساقية عبد المنعم الصاوى عبارة عن مركز ثقافى شامل، تقدم مجموعة من الاعمال المتنوعة الفنية والثقافية، تتنوع بين الحفلات الفنية للفرق الشبابية والمعارض، وورش العمل ولقاء عدد من الأدباء والكتاب لمناقشة كتبهم ومؤلفاتهم، واقامة عدد من الصالونات الثقافية، إلى جانب تناول قضايا مصر المعاصرة، وتحتوي الساقية على مكتبة عامة بها مجموعة من الكتب القيمة، وتقع الساقية أسفل كوبرى 15 مايو بالزمالك.

"مكان"
"المركز المصرى للثقلفة والفنون" الشهير ب "مكان" هو مركز ثقافي في قلب القاهرة، يعيد المصريين إلى عمق التراث بما يقدمه من أنشطة مختلفة، وتعتبر بساطة المكان وروحه المجردة من كل عوامل التدخل التجميلي والديكوري الحديث تجعلك في حالة استعداد وانبهار، لتشعر أنك دخلت إلى عالم آخر.

وينظم «مكان»أحداث ثقافية وفنية كثيرة كلها مرتبطة بالتراث والشعبيات والذكر الصوفي وحفلات الزار، ويقع عنوان "مكان" في 1 شارع سعد زغلول، على يمين ضريح سعد زغلول، وسط البلد، بالقاهرة.


"أتيليه القاهرة"
هو ملتقى للفنانين والأدباء تقام فيه ندوات ومعارض بصفة مستمرة، بالاضافة الي معارض لفن الكاريكاتير والحفلات الفنية لفرق الشباب والندوات الثقافية لمناقشة الاعمال الادبية، ويتميز اتيليه القاهرة بوجود روح مختلفة، روح موجودة فقط في البيوت القديمة.
ويقع عنوان اتيليه القاهرة فى 2 شارع كريم الدولة، متفرع من شارع محمود بسيوني، ميدان طلعت حرب، في وسط البلد.

"بيت الرصيف"
ويقدم بيت الرصيف مجموعة متميزة من الأنشطة الثقافية، تتنوع بين الحفلات الموسيقية للفرق الشابة مثل فرقة نغم مصرى وكايروكى ومسار إجبارى وغيرها، والأمسيات الشعرية والندوات العامة التي تقدم رسالة أدبية وقيمة مجتمعية متميزة، وورش تعليمية وفنية مختلفة مثل الموسيقى والتمثيل الصامت والطبخ والتصوير الفوتوغرافى وصناعة الحلى وتعليم النجارة والكهرباء.
وعنوان بيت الرصيف: شارع 151 من ميدان الحرية, المعادي, القاهرة.

"ساحة روابط للفنون "
يقدم مسرح روابط للفنون مجموعة من الحفلات والمسرحيات والأمسيات الشعرية للشباب المصري الموهوب، وحفلات لفرق فنية شبابية شهيرة مثل فرقة كايروكى ومسار إجبارى، وتقع الساحة في 3 شارع حسين المعمارى، متفرع من شارع محمود بسيوني، بوسط البلد بجانب تاون هاوس جاليري.

"مكتبة البلد"
تمزج مكتبة البلد بين الثقافة والفنون وكل أنواع المعرفة، فهى مقر للندوات وحفلات توقيع الكتب الجديدة التى يقدمها الشباب وأيضا معرض للوحات فنية للرسامين الشباب، والمكتبة لا تكتفى فقط بخدمة أصحاب عادة القراءة والمهتمين بها، لكنها تفتح مجالات جديدة للجميع، مثل ورش عمل للأطفال مع تقديم عروض للأفلام التسجيلية والوثائقية، وتقع في 31 شارع محمد محمود أمام الجامعة الأمريكية القديمة بالتحرير.

"مركز الربع الثقافى "
ويهدف مركز الربع الثقافي لنشر الفن والثقافة والارتقاء بالذوق العام ويقدم مجموعة من الأنشطة تتنوع بين الحفلات الفنية والأمسيات الشعرية وحفلات الغناء والإنشاد الدينى والعروض المسرحية وورش العمل تنمى المهارات الفنية والحرفية، ويقع عنوان المركز في شارع المعز لدين الله الفاطمي بالجمالية، بجوار مسجد الأقمر بدرب التمبكشية.
تابع موقع تحيا مصر علي