عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيئة تكشف تفاصيل جديدة عن حوت الساحل

حوت الزعنف- أرشيفية
حوت الزعنف- أرشيفية

قال المهندس محمد عيسوي مدير عام محميات المنطقة الشمالية بوزارة البيئة، أن الحوت الظاهر بمارينا حاليا غير ضار، وهو من نوعية حوت الزعنف موضحا أن المواطنين يعملون على تصويره، وأن البعض نزل للمياه والتقط "صور سيلفي" معه بعد أن إنتابتهم حالة من الطمأنينة.

وأوضحت الوزارة، أن هذا الحوت من نوعية الحيتان الكبيرة الموجودة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره، والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس.

ويتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه، فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح، وبلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية نحو 19 مترا، بينما تبلغ طول الأنثى 20 مترا.

وأشارت إلى أنه يتغذى على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيره الحجم، من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى.

وتحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير، والذي يقدر في اليوم الواحد لمئات عدة من الكيلوجرامات.

وأكدت الوزارة على أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص لا تمثل أي خطورة على البشر.


تابع موقع تحيا مصر علي