عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور..محافظ أسيوط يدشن مشروع التخطيط السريع الممول من وزارة التعليم والبحث العلمى الالمانية

المهندس ياسر الدسوقي
المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط

دشن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط فعاليات مشروع التخطيط السريع– الادارة المستدامة للبنية التحتية والبيئة والموارد للمدن سريعة النمو " وهو المشروع البحثى التطبيقى الممول من وزارة التعليم والبحث العلمى الالمانية ضمن برنامج " المدن الكبيرة المستقبلية " فى محافظة أسيوط.

وقال محافظ أسيوط أن المشروع يشارك فيه جامعات ومراكز البحوث الألمانية فى مجال التخطيط والبيئة ونظم المعلومات تحت مظلة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فضلا عن مشاركة محافظة أسيوط والهيئة العامة للتخطيط العمراني وجامعة أسيوط.

وأوضح المحافظ أن هذا المشروع هو عبارة عن مشروع بحثي تطبيقي يقوم بإعداد وتنفيذ مخططات ومشروعات لمدينة أسيوط بناء على أحدث أدوات ونظم التخطيط وتحليل الموارد العالمية المصممة طبقاً للإحتياجات والسياق المحلي لمدينة أسيوط.
وأوضح الدكتور طارق الجمال نائب رئيس جامعة أسيوط أن الفكرة هي تطوير أسيوط مع مراعاة مختلف قطاعات التنمية الإنسانية والتي تعني حقوق الأجيال المصرية القادمة من توفير الطاقة وحماية البيئة وعدم الجور على الأراضي الزراعية المتاخمة للمدن بالإضافة لوضع السبل والتصورات الممكن تنفيذها لعلاج مشكلة العشوائيات خاصة في منطقتي غرب البلد والوليدية وغيرها بمدينة أسيوط.

فيما أشار اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام المحافظة إلى أن أهداف المشروع المقترح للتخطيط السريع هو إعداد نهج لتنفيذ المخطط العمراني وإدارة الموارد داخل المدينة بإستخدام الصور الجوية وخصائص إستخدام المباني فى إستخدامات الأراضي المختلفة بالإضافة إلى إعداد السيناريوهات وأدوات المحاكاة لمساعدة صناع القرار للتخلص الأمثل من الملوثات وربط المدينة بالمناطق المحيطة وتحليل وتحديد معوقات التخطيط وتقديم الحلول وكيفية تنفيذها.

وقالت نبيلة على محمود سكرتير عام المحافظة المساعد ـنه سيتم وضع تخطيط جديد لمدينة أسيوط وفق برامج التخطيط السريع الالمانية وهو نوع من التخطيط المتكامل الذى يؤدى الى انشاء سيناريوهات ممكنة للتنمية الحضرية مع التركيز على التأزر بين قطاعات التنمية يؤدى إلى التقليل من المفاضلة بينهم.

وأضافت المهندسة إيمان على محمود مدير عام إدارة التخطيط العمراني بمحافظة أسيوط أن مشروع التخطيط السريع يأتى بناء على مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية وبين الحكومة المصرية ممثلة فى محافظة أسيوط وهيئة التخطيط العمراني.

يذكر أن محافظة أسيوط قد شاركت بوفد برئاسة المهندسة إيمان على محمود مدير عام إدارة التخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة فى ورشة العمل الدولية عن تنمية القدرات فى التخطيط السريع للمدن بمدينة فرانكفورت بألمانيا بدعوة من منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية واستمرت ورشة العمل على مدار 9 ايام بمشاركة وفد مدينة أسيوط من "مصر ووفد مدينة كيجالى "رواندا" عن افريقيا باعتبارها بلداً غير ساحلية وأقل نموا ووفد مدينة دانانج "فيتنام" عن آسيا بإعتبارها بلداً نامية.

تابع موقع تحيا مصر علي