عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور..المخرج أحمد ماهر: المسلسلات الدرامية تحولت إلى سينما بسبب مخرجيها..محمد شرف لم يأخذ حقه في التمثيل..جزيرتي تيران وصنافير مصريتان منذ البداية (حوار)

المخرج أحمد  ماهر
المخرج أحمد ماهر ومحررة تحيا مصر

قال الدكتور أحمد ماهر، المخرج والسيناريست، إن المسلسلات الدرامية تحولت في أغلبها هذا العام إلى ما يشبه القصص السينمائية التي يغلب عليها طابع قصص القتل والتحقيقات؛ بسبب أن مخرجيها معظمهم سينمائيين فأعطوا الطابع السينمائي لها لأنهم لم يأخذوا حقهم في الإنتاج السينمائي
وإلى نص الحوار..

هل ترشيح أفلامك لمهرجانات عالمية ممكن يمنعك من التعاون مع فنانين صاعدين؟

لا بل أنا أحب أن أتعاون مع الوجوه الجديدة مثل في فيلم "المسافر" تعاونت مع الفنانة سيرين عبد النور وهذا كان أول ظهور لها، ويوجد أيضًا بعض الوجوه الشابة الأخرى في الفيلم مثل: خالد كمال، وتعاونت معه في أكثر من عمل، وأغلب الفنانين الشباب تلامذتي.

هل شايف إن في فنانين صاعدين يستحقوا بطولة عمل من إخراجك؟
أنا عندي كذا مشروع مع نجوم جداد بحبهم جدًا وعندي علاقة بيهم، زي آسر ياسين، خالد أبوالنجا، شريف رمزي، وأنا بشوف إن عندنا ممثلين حاليًا كويسين جدًا زي محمود حميدة، عمرو عبدالجليل، خالد الصاوي أنا في رأيي أنهم يمتلكون موهبة فائقة مش شرط يكونو أهم النجوم في ناس مش واخدة حقها في السينما زي محمد شرف.

ماهو العمل الذي تعاونت فيه مع الفنان أحمد زكي وتوفي قبل تنفيذه؟

كنا بنحضر لفيلم من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي، وعلاقتي به كانت طيبة للغاية، والفيلم كان يحمل إسم "من ضهر راجل" ولكنه يختلف عن قصة الفيلم الجديد الذي يحمل نفس الاسم، والذي يقوم ببطولته الفنان آسر ياسين

ما هي مؤسسة "سكيب هوم"
سكيب هوم مؤسسة وشركة إنتاج، ولدينا هدف أن نقوم بتدريس التمثيل والإخراج، وليس إنتاج الأفلام فقط، وقبل تأسيسها أخرجت حوالي 13 فيلم بإيطاليا روائي ونقدي، وعدت للقاهرة حتى أفيد الفنانين الشباب من هذه الخبرة، إن أنا بدرس تمثيل سينمائي وإخراج، وتأليف، ومونتاج، وموسيقى، وإذاعة فالمؤسسة بتخرج حركة فنية كاملة، وتخرج منها كثير من المشاركين في هذا الموسم الرمضاني،.

قولنا أسماء فنانين اتخرجو من "سكيب هوم"؟

كثير من الفنانين زي : خالد سرحان، دارين حداد، الراقصة دينا، رشا مهدي، عائشة بن أحمد، راندا البحيري، نجيب الحسن، ومجموعة أخرى من الفنانين، ونقيم بعض الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة.

هل نجوم دلوقتي ممكن يعوضوا نجوم " الزمن الجميل"؟
مفيش حاجة اسمها الزمن الجميل كل زمن ليه ممثلينه بس هي الحاجة اللي بتكلم عنها أنا لم أرى نجم شاب أنتج على عكس النجوم القدام كانوا بينتجوا مع إن كانت أجورهم كات أقل من أجورهم حاليًا وكانوا بيعانوا من مشاكل مادية ولكنهم صرفوا كل ما حصلوا عليه من السينما زي أحمد زكي أنتج، ومديحة يسري، ماجدة الصباح، صلاح ذوالفقار ونور الشريف أخرج كل المخرجين اللي في مصر من إنتاجه لأن عندهم ولاء للسينما.
ما رأيك فيما يسميه البعض بـ"التوريث الفني" وخاصةً إنه بالبحث عن معظم الفنانين الشباب وجدنا إن كلهم لهم جذور وأقارب في الوسط الفني؟


طيب وشايف ازاي اختفاء الفنانة مي نور الشريف عن الساحة بعد وفاة والدها واللي كان بيدعمها بشكل كبير تقريبًا كانت أغلب أعمالها الفنية معاه؟
لا لا هي لم تتوقف عن التمثيل هي بتتدرب دلوقتي، وهترجع في الفترة القادمة .

ليه الإنتاج في مصر مقتصر على جهة واحدة لإنتاج الأفلام الناجحة اللي هي "السبكي"؟

منقدرش نقول إن السبكي هو أكتر واحد بينتج عددًا؛ إنما القضية مش وجود شركة السبكي يعني هي ممكن تتطور وتعمل أفلام كويسة، المشكلة إن مفيش شركات اخرى؛ إذًا الناس بتنتقد شركة السبكي طب ماينتجو هما.

لماذا يتجه معظم الفنانين للسبكي رغم إن أكثر من فنان صرح بإنه أقل منتج يعطي أجور؟

لست أتأكد من هذه المعلومة لأنني لم أتعاون معها، ولكن ربما أنه أكثر المنتجين عملاً وإنتاجا في الفترة الحالية.



بتحضر ايه للفترة القادمة؟
بحضر لفيلمين فيلم اسمه "لحم ودم"، وهو فيلم بطولة نسائية كاملاً ، وفيلم "كل الأسماء" بطولة رجالية الفيلم من تأليفي


هل دراستك للسينما في إيطاليا لم تختلف عن الوضع السينمائي في مصر؟

أنا درست بإيطاليا السينما العالمية، ومصر جزء من العالم؛ ولكن مع الأسف مصر كانت بتعمل أفلام مهمة كانت تترشح لمهرجانات عالمية، ونحن لدينا فنانين مهمين، دلوقتي احنا لسه في مكاننا، وللأسف اللي يقف بمكانه على ماهو فيه يرجع للخلف؛ ولكن يوجد أمل بالجيل الجديد أن يصنع سينما جديدة قوية.

ليه مش بتشتغل في الأفلام التسجيلية في مصر؟

لأن هي مفيش ليها سوق هنا.

هل أيدت قرار المحكمة عندما قالت إن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان؟

نعم أنا أيدت منذ البداية أن الجزيرتين مصريتين، ويجب علينا احترام حكم المحكمة مثلما نحترم القضاء، فهما جزيرتان مصريان بالتاريخ وبالجغرافيا، وبدم العساكر الشهداء.

ما هي ميولك السياسية؟
أنا لا أنتمي لأي أحزاب لأننا في دولة ليس بها أحزاب؛ لكن أنا فنان وأعتقد أن لا يوجد فنان يؤيد القمع، والديكتاتورية ولا مع الحكم الديني، وأكيد نريد الأربعة مبادئ الذي ناشدت بهم الثورة، وأكيد لايوجد مواطن إجتماعي بين الفقراء والأغنياء يريد أن يكون لديه كرامة، فإذا كا هذا إتجاه سياسي، فأنا أؤيد ثورة 25 يناير قلبًا وقالبًا، وثوة 25 يناير ليست مجرد مظاهرات ولا تحدد شخص بعينه لتوليه الحُكم أو تستهدف جبهة معينة لإسقاطها؛ إنما لو النظام الحالي سيطبق هذه المبادئ فهذا شئ عظيم وما ماهو الهدف؟ ليس مهم؛ إنما المهم من يدير البلاد يطبق العدل، والعدالة الإجتماعية، والحرية.

هل بتأيد تدخل الفنانين في السياسة بداعي وبدون داعي؟

نحن كنا قبل ذلك نقول جملة مثلًا:" انت بتفتي في السياسة، أنت بتفتي في الفن" أنت لا تفهم في السياسة لماذا تتدخل بها وكذلك الفن، ويوجد فرق بين من يمتهن السياسة مثلاً لدي رأي سياسي، والعالم بأكمله له رأي سياسي والسياسة صنعت من أجل الفرد والجماهير لكي نختار رئيس الجمهورية أو الحكومة التي تمثلنا.

إقحام الفنانين في السياسة بداعي وبدون داعي وتقديم الآراء السياسية قبل سؤاله في الفن؟

لأنه يكون مهتم بالسياسة أو يوجد جزء آخر يبكي على الهواء بداعي أو بدون داعي وأنهم لا يفهمون في السياسة وكل مرة يحلفو أنهم يعتزلون الفن لو لم تفذ مطالبهم؛ ولكنهم يستمروا ولا يعتزلوا والفنان بطبعه عنده اهتمام بالسياسة وبالفرد والمواطن في نفس الوقت فهذا يعتبر تنظيم مشترك ولا ينفع أن أكون مخرج وليس لدي رأي سياسي، ويوجد جزء آخر من الفنانين قد ساه جمهوره فيحاول يحييه مرة اخرى ولكن ياليت يذاكر قبل أن يظهر لأن هه "فضائح" مثل الفنان أحمد آدم عندما سخر في برنامجه "بني آدم شو" من السوريين ومعاناتهم .

تابع موقع تحيا مصر علي