عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قطع العلاقات وإصدار قوائم الإرهاب.. قطر تعاني أزمة في الدولار والبنوك

العشرات في طوابير
العشرات في طوابير البنوك بالدوحة

بعد أيام من قرار كل من: مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا والأردن بقطع العلاقات مع قطر، لا تزال تداعيات الأزمة بظلالها على الحكومة القطرية ومؤسساتها، فقد أصدر مصرف البحرين المركزي توجيها إلى جميع المؤسسات المالية المرخص لها في مملكة البحرين باتخاذ إجراءات ضد الكيانات والأفراد المدرجين على قوائم الإرهاب في كل من البحرين والسعودية والإمارات ومصر.


وتشمل هذه الإجراءات، تجميد وحجز الحسابات والأرصدة المالية والودائع وحسابات الاستثمار وبوليصات التأمين وأية تعاملات مالية لكافة الأفراد والكيانات التي تم تصنيفها ضمن قوائم الاٍرهاب.


ووجه المصرف المؤسسات المالية بإفادة المصرف المركزي بأية معلومات مالية تخص هذه الكيانات والأفراد بأسرع وقت ممكن.


وفي سياق آخر، انخفضت أسهم البنوك القطرية في معاملات، الأحد، بعدما أصدر مصرف الإمارات المركزي توجيهات للبنوك الإماراتية بتوخي الحذر في أي حسابات لها بستة بنوك مقرها الدوحة.


وكانت الإمارات قد طالبت البنوك المحلية بتطبيق "أقصى درجات الحذر" في التعامل مع المؤسسات القطرية، وأصدرت أمرا للبنوك بوقف التعامل مع 59 فردا و12 كيانا على علاقة بالإرهاب وتمويله.


يشار إلى أن 5 من البنوك الـ6 التي مقرها الدوحة مدرجة في البورصة وهي: بنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف الريان وبنك الدوحة.


وفي مطلع الأسبوع الجاري، أخطرت الإمارات بنوكها "بالتطبيق الفوري لإجراءات العناية الواجبة المعززة" بشأن المعاملات مع 6 بنوك قطرية تمارس أنشطة مع أفراد وكيانات على قائمة سوداء للإرهاب.


وقال مصرفيون إن البنوك الإماراتية غابت عن سوق الصرافة وسوق النقد في قطر، مما أدى إلى تباطؤ السوقين نظرا لأنها تخشى من أن أي صفقات قد تعرضها إلى مخاطر قانونية.

 

وحول الوضع الاقتصادي.. ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن مكاتب الصرافة في قطر تعاني من شح الدولار، وهو ما جعل من الصعب على العمال الأجانب القلقين إرسال أموال إلى بلادهم مع قيام بنوك أجنبية بتقليص أنشطتها مع مؤسسات قطرية نظرا للأزمة الدبلوماسية في المنطقة.


وأبلغت مكاتب صرافة في الدوحة رويترز أيضا أنها ليس لديها إمدادات من الدولارات. وفي مكاتب صرافة في قطر وقف عشرات من الأشخاص، من الأجانب الذين يشكلون نحو 90% من سكان قطر البالغ عددهم 2.6 مليون نسمة، ينتظرون في طابور لتغيير أموال أو إجراء تحويلات إلى بلادهم.


ووفقا لتقديرات بنك سيكو البحريني، فإن لدى البنوك القطرية تمويلا بقيمة 60 مليار ريال أي ما يعادل (16.5 مليار دولار) على هيئة ودائع عملاء وودائع بين البنوك من بقية دول الخليج، وتشكل البنوك أكثر من نصف قيمة البورصة القطرية.


جدير بالذكر أن البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية والمصرية بدأت تقليص أنشطتها مع قطر الأسبوع الماضي بعدما قطعت حكوماتها العلاقات الدبلوماسية ووسائل النقل مع الدوحة بسبب دعمها للإرهاب.


وكانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين أصدرت، الخميس، قائمة للإرهاب ضمت
 59 فردا و12 كيانا، يحملون جنسيات 10 دول عربية، قامت قطر على مدى عقود بدعمهم وتمويل تحركاتهم، تنفيذا لأجندتها وأهدافها في زعزعة الأمن والاستقرار لدول المنطقة وتمويل الإرهاب.
تابع موقع تحيا مصر علي