عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالله بن زايد: صبرنا طويلا على أشقائنا في قطر

عبد الله بن زايد
عبد الله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي

قال عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتى، إن بلاده صبرت كثيراً على ممارسات قطر التخريبية والإرهابية فى المحيط العربى منذ 20 عاما ماضية، وتابع: "صبرنا طويلاً على أشقائنا فى قطر.. والسؤال الذى يجب أن تجيب عليه قطر هو لماذا تريد قطر هذه الفوضى والتخريب والتدمير".
وأضاف الوزير الاماراتى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين بالقاهرة، أن قطر أثبتت خلال العقدين الماضيين أن هوايتها هو رسم الحزن فى وجوه الناس والدم والخراب، وتابع: "لماذا لا تسعى قطر إلى رسم الابتسامة على وجوه الناس..على قطر أن تعدل من مسار الخراب إلى مسار الإعمار".
ومنذ بداية الأزمة بين قطر والدول العربية، والتى دخلت شهرها الثانى، آثرت الكويت القيام بدور الوساطة، إيماناً منها بأولوية الوصول إلى حلول توافقيه وحرصاً منها على مصالح الشعب القطرى الذى سيدفع بطبيعة الحال ثمن عناد نظام تميم بن حمد الراعى الأول للإرهاب فى الشرق الأوسط.
وقبل أسبوعين، أعدت الدول العربية الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر، قائمة بـ13 مطلباً فى مقدمتها وقف بث قناة الجزيرة القطرية، واجلاء القوات التركية والإيرانية من الأراضى القطرية لما تمثله من تهديد واضح ومباشر لمصالح الدول الخليجية، إلا أن قطر ماطلت فى الرد على تلك المطالب حتى انهاء المهلة الأولى لتنفيذها، والتى تم تمديدها أيضاً لـ48 ساعة إضافية انتهت صباح الأربعاء.
الإقتصاد القطرى تكبد خسائر فادحة جراء حزمة العقوبات الأولى التى تم فرضها، حيث تزايدت معدلات التضخم 12 ضعفاً، وتراجعت معدلات السيولة النقدية بواقع 30%، فيما سجلت البورصة القطرية خسائر تاريخية كان لها آثراً بالغاً على مصادر تمويل الكيانات والتنظيمات الإرهابية.
تابع موقع تحيا مصر علي