عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر يتابع موقف الطلاب التركستان

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف

قالت مصادر بالأزهر الشريف لـبعض الجهات الصحفية ، السبت، إنه يجري التنسيق مع الجهات الأمنية للإفراج عن عدد من الطلاب التركستان ممن ثبت انتسابهم للأزهر وانتظامهم في الدراسة، بعد الفحص مع الجهات المعنيةوالتحقق من سلامة أوضاعهم وصحة إقامتهم بالقاهرة، وذلك بعد اتصالات ومتابعة من شيخ الأزهر، وجار فحص موقف الباقين، والتحقق إذا كان من بينهم أحد من الدارسين بالأزهر أم لا.

وأوضحت المصادر أن «هذه إجراءات أمنية ، حيث إن أي طالب أو شخص مقيم في دولة غير دولته لا بد أن يكون مقيمًا إقامة رسمية وصحيحة، ويكون معلومًا لماذا يقيم في هذا البلد، وهذا أمر ليس مستحدثًا أو فيه استهداف، بل هو أمر متعارف عليه».

فيما أكد المركز الإعلامي بالأزهر أنه جار متابعة ما يتداول في هذا الشأن مع الجهات المختصة، مؤكدًا أن ما تبثه بعض المواقع والقنوات في هذا الصدد من أخبار وأعداد غير دقيق على الإطلاق، وأن ما تعلنه قناة «الجزيرة» من «شائعات كاذبة ومغرضة» من القبض على أكثر من 500 طالب من طلاب الأزهر هو افتراء وتضليل وتشويه تهدف منه القناة كعادتها الإساءة لمصر وللأزهر الشريف.

كما شدد المركز الإعلامي للأزهر على حق الجهات المعنية في التأكد من سلامة موقف المقيمين من مختلف الجنسيات على الأراضي المصرية، وأنهم لا يمثلون أي خطورة على الأمن القومي للبلاد، وكذلك عدم تورطهم في جرائم داخل أو خارج البلاد، وأن تلك الإجراءات يتم اتخاذها بشكل مستمر وبصفة دورية.

وقد أكدت السلطات المعنية أنها تقوم بفحص الموقف الخاص بأي ممن يتم الاشتباه في حالته، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

كان الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، كلف إدارات الأزهر الخاصة بالطلاب الوافدين بمتابعة الموقف بالتنسيق مع الجهات المعنية وعرض المستجدات عليه شخصيًا أولًا بأول
تابع موقع تحيا مصر علي