عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور:السيسى يستقبل نائبة رئيس الأرجنتين بـ الاتحادية

السيسى يستقبل نائبة
السيسى يستقبل نائبة رئيس الارجنتين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بقصر الاتحادية جابرييلا ميتشيتى نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين التى تقوم بزيارة رسمية لمصر.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بنائبة رئيس الأرجنتين، لاسيما وأن زيارتها لمصر تتزامن مع مرور 70 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار الرئيس إلى النتائج الإيجابية للقاء الذى جمعه مع الرئيس الأرجنتينى فى سبتمبر 2016 على هامش قمة مجموعة العشرين فى الصين، وما شهده من اتفاق على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، معرباً عن حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.

كما رحب فى هذا الإطار بتصديق البرلمان الأرجنتينى على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركوسور فى شهر مايو الماضى بما يساهم فى قرب دخول الاتفاقية حيز النفاذ ودفع حركة التبادل التجارى بين مصر ودول التجمع، وعلى رأسها الأرجنتين.

وأكد الرئيس فى هذا الصدد أهمية تفعيل اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين، وذلك للتباحث حول مختلف أوجه تعزيز التعاون الاقتصادى بين الجانبين والعمل على تحقيق التوازن فى الميزان التجارى الذى يبلغ حوالى 2 مليار دولار. كما استعرض السيد الرئيس المشروعات القومية الجارى تنفيذها والخطوات التى تقوم بها الحكومة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وكذا إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى يتحمل الشعب المصرى الاعباء الناتجة عنها بكل شجاعة وصبر، لاسيما وأن كل جهود تحقيق التنمية الاقتصادية تتم بالتوازى مع ما تقوم به مصر من جهود من أجل مكافحة الإرهاب.

وأضاف المتحدث الرسمى أن نائبة رئيس الأرجنتين أكدت خلال اللقاء أن حرصها على زيارة مصر يأتى فى ضوء الدور المحورى الذى تقوم به على المستويين الإقليمى والدولى، مؤكدةً رغبة بلادها فى تكثيف التعاون مع مصر فى مختلف المجالات والارتقاء بأطر التعاون القائمة وتفعيلها بما يساهم فى تحقيق نقلة نوعية فى العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة. وأشادت السيدة "جابرييلا ميتشيتى" بإجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تقوم بها مصر فى الوقت الحالى، مشيرةً إلى أن الأرجنتين كانت لها تجربة مماثلة وأنها استطاعت خلال السنوات الماضية تحقيق تقدم ملحوظ على صعيد التنمية الشاملة. كما أكدت المسئولة الأرجنتينية وجود العديد من فرص التعاون المتاحة بين البلدين فى مجالات مختلفة، وخاصةً فى قطاعات الزراعة والبحوث العلمية والتكنولوجيا والطاقة النظيفة والمتجددة والتعليم والثقافة والرياضة، معربةً عن اتفاقها مع السيد الرئيس حول أهمية عقد اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة فى أقرب فرصة.

وأوضحت نائبة الرئيس الأرجنتينى أن دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والميركوسور ستفتح أفاقاً جديدة لزيادة التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بين البلدين.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً بين وفدى البلدين حول سبل الارتقاء بالتبادل التجارى والتعاون الثنائى، وخاصةً فى مجالات الزراعة والأمن الغذائى والصناعات الزراعية والغذائية التكميلية. كما أشار السيد الرئيس إلى التعاون الوثيق القائم بين البلدين فى مجالات الطاقة والاستخدام السلمى للطاقة النووية، مشيداً بالتعاون التاريخى والدور الكبير الذى قامت به الأرجنتين فى إنشاء مفاعل أنشاص، ومنوهاً إلى أهمية مواصلة التعاون بين البلدين فى هذا المجال، كما تمت مناقشة كيفية تعزيز التعاون مع الأرجنتين فى أفريقيا فى إطار التعاون الثلاثى بالنظر لما تمتلكه البلدان من مقومات فى هذا الإطار.

وتباحث الجانبان أيضاً حول سبل تطوير التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف أخذاً فى الاعتبار ما أصبح يمثله الإرهاب من تهديد للعالم بأكمله.
تابع موقع تحيا مصر علي