عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد أبو حامد: أكشاك للفتاوى بـ"المترو" تتعارض مع مفهوم الدولة المدنية

النائب محمد أبو حامد
النائب محمد أبو حامد

ستنكر النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة، إنشاء أكشاك للجنة الفتاوى تابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالمترو، مؤكدا أنه يمثل فهم سطحى لتطوير الخطاب الدينى ويفتح مجال لتداول أفكار متطرفة من التى تطالب بتعديلها والتى تمثل مظهر من المظاهر التى تتنافى مع الدولة المدنية.

وأضاف وكيل لجنة التضامن والأسرة ، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء لسؤاله كيف سمح لإنشاء هذه الأكشاك والتى تتعارض مع ما ورد بالدستور وفيما نص عليه من أن مصر دولة مدنية.

وأشار إلى أنه يرى أن الأديان لها أمكانها التى يذهب إليها المواطنين، معتبرا أنه يصعب أن تكون هذه وسيلة لتجديد الخطاب الدينى، قائلا "فلننظر لعدد الزوايا المنتشرة بالمحافظات لنتأكد أنها لن تحقق جديدا كما أنه كان من الأولى مراجعة الأفكار الدينية قبل الحديث عن وسائل توصيلها للناس".

وشدد أن إنشاء تلك الأكشاك يؤكد أنها مؤسسة تعاني انفصال عن واقع المجتمع وتتعارض حتماً مع ما أكده الدستور من أن مصر دولة مدنية ديمقراطية حديث، مؤكدا أنه يمثل خطورة شديدة بأن يتحول لأمر قد يكون يهدد قيم كثيرة فى معنى الدولة المدنية التى نص الدستور عليها، موضحا أن مشيخة الأزهر كان عليها إحداث طفرة فى تطوير المناهج وإعداد جيد لأساتذة وعلماء ولديهم الخبرة فى الحديث بدلا من إنشاء أكشاك قد تعزز نشر الفكر المتطرف.
تابع موقع تحيا مصر علي