عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمال عبد الناصر يكتب: ثورة الأحرار

جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر

في مجلة التحرير عدد يوليو 1953 كتب البكباشي جمال عبد الناصر مقالا في الذكرى الأولى لثورة 23 يوليو 1952 قال فيه :

قد يحدد الناس تاريخ الثورة المصرية التي قام بها الجيش في الثالث والعشرين من يوليو 1952.. والواقع أن في هذا التاريخ مجافاة للواقع، لأنه لم يكن إلا آخر مراحل الثورة.

أما أولى مراحل الثورة فكانت في يوليو 1882 أي قبل التاريخ الأخير بسبعين عاما واثني وعشرين يوما بالتحديد على مولد ثورة عرابي.. الثورة المصرية التي قامت في يوليو 1882.

في تلك التاريخ ضربت الإسكندرية الوادعة بمدافع العدو البريطاني، وبعدها كان الاحتلال البغيض وخرج عليه الجندي الفلاح أحمد عرابي على رأس ثورة الأحرار ليرد على العدوان الطاغي... لكن الثورة لم تكتمل ولم تحقق أهدافها واكتفت بتسجيل مولدها.

ولما أقبل عام 1919 وأثناء الحرب العظمى هبت الثورة لتحقيق أهدافها وطالبت بالاستقلال التام أو الموت الزؤام وبذلت في ذلك دماءها وروحها وتضحياتها.

ولم تخف الثورة أمام رصاص المستعمرين ولا أذنابهم من رخاص المصريين لكنها مضت قدما لا تبالي بالخديعة والدس.

لكن جاء دستور 23 وثارت الثورة على نفسها وكبلتها المناورات الاستعمارية، وتم استغلال الثورة بل والاتجار بها وأصبحت الجماهير ضحية المزايدات الوطنية والاستغلال السياسي وكل ذلك باسم الثورة البريئة وباسم الشعب المغلوب على أمره.

وسجل الشعب سخطه على مدى سنوات وجاء 26 يناير 52 ونادى الشعب بسقوط فاروق ورجاله وآثر الجيش الانتظار حتى يستنفذ الشعب خطوات كفاحه.

وبعد 70 عاما و12 يوما جاء يوم 23 يوليو وهب جيش مصر يباركه الشعب بضرب ضربته لتغيير النظام لمصلحة الشعب ولتحقيق الحرية والعدالة لكل مواطن.
تابع موقع تحيا مصر علي