عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبا ملوى للحكومة: نواجه أزمة فى مياه الرى تهدد ببوار آلاف الأفدنة

تحيا مصر

تقدم النائبان عمرو غلاب ورياض عبد الستار عن مركز ملوى، بسؤال لوزير الرى بشأن انخفاض منسوب المياه فى ترع المركز، مما يهدد ببوار آلاف الأفدنة، مطالبين بتشكيل لجنة لحل هذه الأزمة المستمرة منذ أكثر من عام تقريبا.

وأوضح عبد الستار، فى تصريح خاص، أنه تقدم بالعديد من الأسئلة وطلبات الإحاطة لوزير الرى والحكومة بشأن مشاكل الرى فى محافظة المنيا بالتحديد قرى مركز ملوى ولكن جميعها دون جدوى، مشيرا إلى أن هناك مناطق كاملة أصبحت لا تجد المياه لرى زراعاتها، وأن هذا الأمر يهدد مستقبل الزراعة المصرية بشكل عام، وفى المنيا بشكل خاص.

وطالب عضو مجلس النواب، بتشكيل لجنة تضم استشاريين وفنيين فى مجال الرى للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء ازمة الرى بمحافظة المنيا، ووضع خطة لتطهير الترع وتركيب مغذيات لرفع منسوب المياه بها وذلك فى فترة زمنية وجيزة للحفاظ على مستقبل الزراعات المصرية.

كما تقدم النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزيرى الزراعة والرى، بخصوص مشاكل مياه رى الأراضى الزراعية بقرى ومراكز محافظة المنيا أيضا، مشيراً إلى أن هناك أكثر من ألف فدان مهددة بالبوار، بقرى ومراكز المنيا وذلك بسبب حصة المحافظة من مياه الرى.

وأوضح غلاب، أن نقص مياه الرى بالمحافظة يهدد ببوار أكثر من ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية، وأن أبرز الأسباب التى تسببت فى تفاقم أزمة نقص مياه الرى أيضا هى انسداد مواسير المياه التى تربط بين الفرع الرئيسى والمصارف الفرعية بالمحافظة، متسائلا: "لماذا لا يقوم مسئولو الرى بصيانة وتنظيف هذه المواسير لتوصيل المياه للزراعات؟".

وتابع رئيس اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب، أن عدم تشغيل محطات رفع المياه التابعة لوزارة الرى من الأسبابالتى أدت إلى حدوث مشاكل فى مياه الرى، محذرا من انهيار الزراعة فى محافظة المنيا بسبب كثرة مشاكل الرى.

وطالب النائب، وزير الرى بزيادة حصة المحافظة من المياه بما يكفى الأراضى الزراعية، ومحاسبة المسئولين والمقاولين عن الإهمال
تابع موقع تحيا مصر علي