عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرفي على الفوائد المذهلة للشاي الأخضر

تحيا مصر

يعد الشاي الأخضر واحدًا من أكثر المشروبات المستهلكة في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فوائده الصحية المرتبطة به.. وتكشف الأبحاث الطبية الحديثة إلى احتواء الشاى الأخضر على مركبات طبيعية تساعد على مكافحة الآثار الصحية السلبية والأضرار الناجمة عن إتباع النظام الغذائي الغربى المليء بالدهون المشبعة والأملاح.

وتوصل الباحثون في جامعة "نورث ويست" في الصين، احتواء الشاى الأخضر على مركب "إبيجالوكاتشين" الذي يعمل على تخفيض فرص تطوير مقاومة تمثيل الأنسولين في الجسم، وإعاقة الذاكرة بين الفئران الذين تمت تغذيتهم بنظام غذائى عالى الدهون المشبعة والسكريات والأملاح.

ويعرف النظام الغذائي الغربي عموما بأنه نظام غذائي غني بالحمراء واللحوم المصنعة، وارتفاع في نسبة الدهون المشبعة، والسكريات المكررة، والكربوهيدرات المكررة، وانخفاض في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن.. ومما لا يثير الدهشة، فإن اتباع مثل هذا النظام الغذائى مرتبط بزيادة في الوزن، فضلا عن تطور فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثانى... وما هو أكثر من ذلك، أشارت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غربي قد يزيد من خطر الضعف الإدراكي.

غير أن الدراسة الجديدة تشير إلى أن مركب الشاي الأخضر "إبيجالوكاتشين" يمكن أن يساعد في الحماية من الأضرار الناجمة عن نظام غذائي غربي.

وتوصل الدكتور ليو وفريقه البحثى إلى النتائج من خلال دراسة ثلاث مجموعات من الفئران الذكور البالغ من العمر 3 أشهر.. ولمدة 16 أسبوعا، اتبعت كل مجموعة نظام غذائي مختلف، تمت تغذية مجموعة من الفئران نسبة عالية من الدهون، وارتفاع السكر بالحمية الغذائية.

في نهاية فترة الدراسة لمدة 16 أسبوعا، كما هو متوقع، اكتسبت الفئران وزنا أكبر من مثيلتها التي خضعت لضوابط غذائية.. ومع ذلك، كانت زيادة الوزن أقل بكثير بالنسبة للفئران التى تم تقديم الشاى الأخضر لها ضمن نظامها الغذائى اليومى.
تابع موقع تحيا مصر علي