عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الآثار: 100 مليون جنيه تكلفه ترميم المعبد اليهودي

المعبد اليهودي
المعبد اليهودي


تسلمت شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب المكلفتين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أمس الأربعاء، المعبد اليهودي بالإسكندرية، لوضع المعدات اللازمة وتجهيز الموقع تمهيدا للبدء في ترميمه، وذلك تحت الإشراف الكامل من وزارة الآثار.

وأوضح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن مشروع الترميم سيستغرق حوالي ثمانية أشهر، بتكلفة 100 مليون جنيه، ممولة من الحكومة المصرية.

وأشار عبد العزيز إلى أن الحكومة المصرية كانت قد خصصت مبلغ مليار و 270 مليون جنيه مصري للإنتهاء من أعمال ترميم، ثمان مشروعات بالوزارة وهي المعبد اليهودي، المتحف القومي للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد علي بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف اليوناني الروماني وقصر الكسان بأسيوط.

وأكد عبد العزيز أن وزارة الآثار لن تتواني في ترميم الآثار اليهودية بمصر باعتبارها آثارا مصرية لابد من حمايتها طبقا لقانون حماية الآثار، كما أنها تمثل جزءاً من التراث الممصري.

ومن جانبه قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة أن البدء في أعمال ترميم المعبد، جاءت بعد الإنتهاء من إعداد كافة الدراسات العلمية والهندسية الخاصة به وستشمل أعمال الترميم المعماري وأعمال الأرضيات، وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام.

كما ستشتمل أيضا على أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف الجصية والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه.

يقع المعبد اليهودي (معبد الياهو هنبي) بشارع النبي دانيال ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود فى اسكندرية. بني عام 1354 وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية علي مصر عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكه والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على باشا.


تابع موقع تحيا مصر علي