عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زكريا محيي الدين يطالب بلجنة برلمانية لمتابعة وقف الاستيراد من مصر

محمد زكريا محيي الدين
محمد زكريا محيي الدين عضو مجلس النواب

طالب محمد زكريا محيي الدين، عضو مجلس النواب، بتشكيل لجنة برلمانية للوقوف على أسباب وقف الاستيراد أو التصدير من وإلى مصر في الفترة الأخيرة.

وهاجم محمد زكريا محيي الدين، الجهات الرقابية المسئولة عن الاستيراد والتصدير في مصر، بعدما تسببت في وقف تصدير الأسماك إلى السعودية.

وأشار النائب في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، إلى أنه صدر قرار من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بالحظر المؤقت على استيراد الأسماك الحية من مصر، نتيجة الإصابة بمرض (Tilapia Lake Virus).

وتساءل محيي الدين عن الجهات الرقابية العديدة والكثيرة والمشكلة من أجل رقابة السلع والرقابة على التصدير والاستيراد، قائلا: من له مصلحة في إضرار سوق التصدير والاستيراد في مصر.

واستنكر النائب عدم تفعيل بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة ووزارة التجارة والمجلس التصديرى بشأن مراقبة إجراءات التصدير.

وقال: هذه ليست المرة الأولى حيث سبق وعلقت المملكة العربية السعودية منذ سنة ونصف استيراد بعض الخضراوات والفاكهة المصرية لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وفقًا للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، مشيرا إلى أن السعودية هي الدولة السابعة التي أوقفت الاستيراد من مصر، بعدما سبقتها ستة دول كبرى هم روسيا، واليابان، وأمريكا، والسعودية، والسودان، وأخيرًا الكويت.

وأشار النائب إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستورد الفراولة من مصر، كما علقت روسيا وارداتها من الفاكهة والخضراوات من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر 2016، كما علقت المملكة العربية السعودية، استيراد بعض الخضراوات والفاكهة المصرية لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وفقًا للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية.

فيما قررت السودان إيقاف استيراد الخضار والفواكه والأسماك من مصر بشكل مؤقت، لحين اكتمال الفحوص المعملية والمختبرية لضمان السلام، وانضمت الكويت إلى قائمة الدول التي حظرت استيراد الفاكهة والخضراوات المصرية، فقررت لجنة سلامة الأغذية الكويتية منع استيراد الفراولة المصرية.

وحظرت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من مصر 15 مايو من العام الحالي.
تابع موقع تحيا مصر علي