عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 سقطات دبلوماسية لـ«ترامب» مع قادة العالم

ترامب
ترامب

لا يتفوه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكلمة إلا وتردد صداها في وسائل الإعلام العالمية إما لجرأتها، أو فشله في نطقها بشكل صحيح، أو لعدم ملائمتها لمنصبه ووضعه الدبلوماسي.

والتسريبات التي نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الخميس الماضي، للاتصالين الهاتفيين بين ترامب ونظيريه المكسيكي والأسترالي في الأسبوع الأول له في البيت الأبيض، كشفت عن أخطاء دبلوماسية وقع فيها رئيس الولايات المتحدة.

ونشر موقع "teenvogue 10" جمل اعتبرها سقطات لترامب لعدم انتمائها للدبلوماسية بأي شئ:

1. عندما تحدث مع نظيره المكسيكي إنريك بينيا نييتو، يناير الماضي، كرر ترامب كلمتي bad hombres أو رجال سيئين.

قال لـ نييتو: "لديكم رجال hombres صعاب في المكسيك ربما تحتاج بسببهم لمساعدة، ونحن مستعدون لمساعدتك في ذلك، ولكن ينبغي طردهم، وأنت لم تقم بعمل حسنًا عندما قمت بطردهم."

2. كما تحدث ترامب عن صلاحيته في فرض الضرائب عندما حاول إقناع نييتو بدفع تكلفة بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وأوضح ترامب: "الآن نعود إلى الضرائب، لقد مُنحت كرئيس سلطات ضريبية هائلة للتجارة وأسباب أخرى، وصلاحيات الضرائب كبيرة لرئيس الولايات المتحدة، وإذا تمعنت في ذلك سترى ما أعنيه".

4. في أول مكالمة هاتفية له مع رئيس الوزراء مالكولم تورنبول، قال ترامب إنه لا يحب السماح لـ ألفي لاجئ مزعج بدخول الولايات المتحدة.

وتابع: "وأقول، الأولاد (يقصد اللاجئين) سوف يجعلوننا نبدو سيئين للغاية، ومن هنا أدعو لحظر دخولهم حيث لا أسمح لأي شخص بالدخول ونحن نأخذ ألفين منهم، حقًا يبدو الأمر وكأن ألفين شخص لا تريدهم أستراليا وأنا لا ألومك بالمناسبة، ولكن الولايات المتحدة أصبحت مثل المستنقع".

5. أثناء نفس المحادثة الهاتفية، وصف ترامب قبول اللاجئين بالاتفاق الغبي أربع مرات في ثلاث جمل.

6. خلال أول جولة خارجية له، قال ترامب لقادة الدول الإسلامية خلال قمة في الرياض إن التخلص من الإرهاب مسئوليتهم، مؤكدًا: "المستقبل الأفضل يمكن التخطيط له فقط إذا تخلصت دولكم من الإرهابيين والمتطرفين، تخلصوا منهم."

7. اضطرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل توضيح الاتفاقات التجارية في الاتحاد الأوروبي لترامب 11 مرة، قبل أن يخبرها أنه فهم الفكرة، وفقًا لمسئول ألماني.

ونوه المسئول: "بعد رفضه الحادي عشر، فهم ترامب أخيرًا الرسالة وقال: "أوه، سوف نبرم اتفاقًا مع أوروبا إذًا."

ويتناقض هذا الموقف مع وعد ترامب بالتجارة مع دول أوروبا كل على حدى.

8. عندما التقى بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، علق ترامب على مظهر بريجيت، قائلا: "مظهرك جيد، إنها في مظهر بدني جيد، جميلة."

9. وقبل شهرين من لقاء ترامب وماكرون للمرة الأولى، قال مسئول فرنسي إن ترامب قال لماكرون: "كنت رجلي".

وأوضح الموقع الأمريكي، أنه بالرغم من عدم تأييد ترامب صراحة لمرشح بعينه في الانتخابات الفرنسية الأخيرة، إلا أنه أثنى على ماكرون.

10. طبقًا لمسئولين سابقين وحاليين بالحكومة الأمريكية، فإن "ترامب" طلب مرارًا وتكرارًا من قادة العالم التحدث معه مباشرًا عبر هاتفه المحمول الشخصي بدلا من خطوط البيت الأبيض، وحتى الآن، لم يلب أي رئيس مطلب ترامب.
تابع موقع تحيا مصر علي