عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر والعالم العربي على موعد مع القمر.. البحوث الفلكية:خسوف جزئي للقمر غدا.. مدته 5 ساعات.. يرى في مصر وشرق إفريقيا.. كسوف كلي للشمس 21 أغسطس لا يرى من 38 عاما

خسوف جزئي للقمر
خسوف جزئي للقمر " صورة ارشيفية "


تشهد مصر وعدد من سكان الدول العربية ظاهرة فلكية غدا الإثنين وهى "خسوف جزئي للقمر " حيث تعتبر من أهم الظواهر الفلكية التي يشهدها شهر اغسطس ونبرز تفاصيل الظاهرة في التقرير التالي:

خسوف جزئي للقمر
وصرح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر وبعض الدول مثل دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى تشهد ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، مشيرا إلى إنه سيكون الخسوف الجزئي والأخير هذا العام، حيث شهد عام 2017 فى شهر فبراير الماضي خسوفا جزئيا للقمر.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس في تصريحات لـ"تحيا مصر" أن يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يمر القمر خلال جزء من ظل الأرض، فيختفي جزء منه، وعن رؤيته فسيكون مرئيًا فى مصر ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى والمحيط الهندي وأستراليا.

ولفت أستاذ الفلك أن ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر تحدث عندما يكون قمر شهر ذو القعدة بدرًا، وسيستغرق حدوثه بجميع مراحله 5 ساعات ودقيقة واحدة تقريبًا".

كسوف كلى للشمس
وتابع: يعتبر عام 2017 من أهم الأعوام التي ستشهد كسوف للشمس وخسوف للقمر حيث سيشهد هذا العام كسوفان لشمس وخسوفان للقمر، حدث خسوف للقمر فى 11 فبراير الماضي وكسوف حلقي للشمس في 26 فبراير، ما يشهد العالم العربي غدا خسوف جزئي للقمر، لينتهى العام بكسوف كلى للشمس في 21 اغسطس ولا يرى في مصر.

ولفت الى أن الكسوف الثاني والأخير للشمس في 2017، سيحدث يوم 21 أغسطس الجاري، وسيكون كسوفا كليا، وهو الحدث الأكبر خلال 2017 سيتم رؤيته فى الولايات المتحدة الأمريكية والتى لم يشهده سكانها عام 1979، كما لن يتكرر هناك إلا فى عام 2024.

التفسير العلمى للظاهرة
ولفت إلى أن الكسوف والخسوف ظاهرتان تتعلقان بـ3 أجرام هى "الشمس والقمر والأرض"، كون القمر يدور حول الأرض بفلك محدد، والأرض تدور مع قمرها فى فلك محدد حول الشمس، وعندما يمر القمر أمام الشمس؛ فيحجب ضوءها، يعرف هذا بكسوف الشمس، ويكون مبشِّرًا بقرب ولادة الهلال الجديد.

واستكمل تادرس قائلا: أما خسوف القمر فيحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحول الأرض بينهما وتحجب أشعة الشمس عن القمر.
تابع موقع تحيا مصر علي