عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكذوبة نهاية العالم 23 سبتمبر.. عالم يزعم اصطدام كويكب بالأرض.. البحوث الفلكية: كلام شائعات.. آلاف الأجسام قريبة من كوكبنا.. أستاذ فلك تكشف مميزات كوكب الأرض وعدم انهياره

صورة ارشيفية نهاية
صورة ارشيفية نهاية العالم

فى هذا الوقت من كل عام تخرج علينا أخبار وشائعات حول نهاية العالم واصطدام كويكبات بكوكب الأرض وسقوط نيازك تدمر البشرية، ومن جانب آخر يفسر لنا علماء الفلك حقيقة ما يتم تداوله على صفحات الفيس والمواقع العالمية في التقرير التالي:


موعد نهاية العالم غير معروف
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن ما تردد عن انتهاء الحياة على كوكب الأرض بسبب اصطدام أحد الكويكبات العملاقة أو النيازك بالأرض 23 سبتمبر المقبل، حديث شائعات ليس باستطاعة أي شخص معرفة موعد نهاية العالم.

نهاية العالم وكسوف الشمس
من جانب آخر حذر العالم ديفيد ميد من إمكانية اصطدام الكوكب الغامض "نيبيرو" بالأرض،قائلا " وفقًا لنظريتي فإن كسوف الشمس الذى سيحدث يوم 21 أغسطس يشير إلى أن هذا الكوكب الذى لم يلاحظه العلماء من قبل، على وشك أن يصطدم بكوكبنا بحلول يوم 23 سبتمبر المقبل".

الاف الاجسام قريبة من الارض
وكشف رئيس قسم الفلك في تصريح لـ" تحيا مصر" عن وجود عشرات الآلاف من الأجسام القريبة من الأرض والتي تتمثل في " الكويكبات الصخرية والمذنبات ومخلفات النظام الشمسي، لافتا الي ان أحجامها ما بين حجم الصخور العادية إلى صخور عملاقة بحجم مباني، والبعض الآخر بحجم أحياء ومدن.

وأكد أن العلماء المتخصصون في هذا المجال يؤكدو إن نحو 10 % من هذه الأجرام يمكن أن تؤثر فى الأرض في المستقبل، وأن عددًا كبيرًا منها يصل قطره إلى 100 متر تقريبًا، والباقي يصل قطره إلى أقل من 30 مترًا..

مصير الكويكبات القريبة
وأشار الى أن معظم هذه الكويكبات القريبة من الأرض يتم احتراقها في طبقات الجو العليا بسبب الاحتكاك الشديد بالغلاف الجوي، مطمئنا المواطنين أن الساقط منها على الأرض يقع معظمه في الماء، قائلا" الماء يشكل أكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية، كما يسقط البعض الآخر في تلك المناطق الشاسعة من الصحاري والغابات غير الموجودة بالسكان.

وحذر رئيس قسم الفلك من تصديق هذه الشائعات قائلا" كل عام في هذا الوقت تنشر هذه الخذعبلات بهدف نشر الخوف بين الناس.

غلاف مغناطيسي قوى
من جانبه قالت لدكتورة سمية سعد استاذ الفلك بالمعهد أن نهاية العالم نتيجة اصطدام كويكب به كلام غير علمي فالله سبحانه وتعالى أنعم على كوكبنا " كوكب الأرض " بغلاف مغناطيسي قوي.

وأضافت لـ" تحيا مصر" أن البنية الأرضية للكوكب تتكون من عدة طبقات، تشكل الكتلة الكلية للكوكب، مشيرة الى اننا نعيش على القشرة، لافتة الى أن نواة الأرض تتشكل من طبقتين، طبقة سائلة معدنية، وطبقة معدنية صلبة.

وأوضحت أن كوكب الأرض ليس مثل الكواكب الأخري فيوجد عنصري الحديد والنيكل ضمن تركيب نواة الأرض، ويؤدي وجود الحديد والنيكل في نواة الكرة الأرضية إلى تأثير مهم، وهو تشكيل غلاف مغناطيسي حول كوكب الأرض، قائلة " تأثير الغلاف المغناطيسيي يصل الى ارتفاع ٦٥ ألف كيلومتر فوق سطح الأرض فلا خوف من هذه الشائعات المتداولة.
تابع موقع تحيا مصر علي