عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين يصدر قرارات تغضب الشعب .. الغاء البطاقة لمن يزيد راتبه عن 1500 جنيه .. حظر أنبوبة البوتوجاز .. استخراج بطاقات استثنائية لبعض الفئات .. قواعد خاصة جديدة لاستخراج البطاقات

وزير التموين
وزير التموين

أصدر الدكتور على مصيلحي وزير التموين عدة قرارات اليوم أدت الى غضب العديد من المواطنين، تضمنت أهمها حرمان كل مواطن من استخراج بطاقة جديدة يزيد راتبه عن 1500 جنيه وعدة قرارات اخرى نرصدها في التقرير التالي :

قرار الـ1500 جنيه يطبق على البطاقات الجديدة فقط
قالت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية: إن قرار الوزير على المصيلحي فيما يخص تحديد مبلغ 1500 جنيه دخل شهري لاستخراج بطاقة تموينية جديدة ومن يزيد دخله عن المبلغ لا يتم الاستخراج له يسري فقط على البطاقات الجديدة دون المساس بمن لهم بطاقات سارية.

وأضافت المصادر أن أصحاب البطاقات التموينية الذين يزيد دخلهم على 1500 جنيه لن يتم المساس بها وستظل سارية دون أزمات، مؤكدة مرة أخرى أن القرار ليس بأثر رجعي ويطبق على البطاقات الحديثة فقط.


استخراج بطاقات تموينية لمستحقي معاش الضمان الاجتماعي
في إطار توجه الحكومة لدعم الفئات الأكثر احتياجا، أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا باستخراج بطاقات تموينية جديدة بشكل استثنائي لفئات خاصة.

وتضمن القرار استخراج بطاقات تموينية جديدة لمستحقي معاشات الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة وأصحاب الأمراض المزمنة وعمال التراحيل والعمالة الموسمية والعاملون بالزراعة والباعة الجائلون والسائقون والمعنيون والحرفيون من ذوى الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة والعاطلون والحاصلون على مؤهلات دراسية بدون عمل بموجب بحث اجتماعي لا يزيد فيه الدخل عن 800 جنيه والقصر ممن ليس لهم عائد أو دخل ثابت لوفاة الوالدين والعاملون بالقطاع العام على ألا يزيد الدخل الشهري عن 1500 جنيه وأصحاب المعاشات الذين لا يزيد دخلهم الشهري عن 1200 جنيه.

وأكدت الوزارة أن القرار لا يتضمن استبعاد أي من المستفيدين الحاليين على بطاقة التموين والبالغ عددهم 70 مليون مواطن.

قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية

نشرت الوقائع المصرية اليوم بالعدد 179، قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية.

ونص القرار على أن تستخرج بطاقات تموينية تخول لصاحبها الحصول على سلع تموينية طبقًا للدعم المقرر لكل فرد، وذلك لفئات المستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة، والقصر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية المؤقتة من ذوي الأعمال الحرة وأصحاب الدخول الضئيلة والمتعطلون ومن في حكمهم والحاصلين على مؤهلات دراسية وما زالوا دون عمل بموجب بحث اجتماعي ودخل شهري بحد أقصى 800 جنيه.

ونشرت قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإضافة فقرات إلى القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 والخاص بتنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية السابق الذكر.

وتضمن القرار حظر التعدي على حملة أو حجزها أو عدم تمكينها من استكمال عملها بأي طريقة أو وسيلة من وسائل التعدي أو المنع أو عدم التمكين ويتم إثبات ذلك بمحضر شرطة في حينه.

ويحظر على الموردين للسلع الغذائية بكافة أنواعها وأشكالها وتوريد سلع مخالفة للمواصفات والأوزان والأسعار المدونة على العبوات.



حظر أسطوانات البوتاجاز فى المناطق المزودة بالغاز الطبيعى
نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرارا لوزارة التموين والتجارة الداخلية برقم 184 لعام 2017، بشأن القواعد المنظمة لتداول أسطوانات البوتاجاز، ويحظر القرار استخدام الأسطوانات المنزلية فى غير الأغراض المخصصة لها.

وأوضح القرار، أنه يحظر على أصحاب المقاهى ومزارع الدواجن والمطاعم والمحلات العامة والصيدليات ومعامل التحاليل، استخدام أسطوانات البوتاجاز التجارية فى الأماكن المزودة بالغاز الطبيعى، كما يُحظر استخدام الأسطوانات كوقود لتشغيل قمائن الطوب.

وأضاف القرار الوزارى المنشور اليوم، أنه يُحظر بغير الترخيص من وزارة التموين أو المديريات التابعة لها بالمحافظات، التعامل فى أسطوانات بوتاجاز المخصصة للأغراض المنزلية أو التجارية، سواء بالبيع أو التوزيع أو النقل أو التوصيل.
تابع موقع تحيا مصر علي