عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالمجيد: تعيين الصحفي المتدرب خلال عام بمقترح أقره مجلس النقابة

أيمن عبد المجيد،
أيمن عبد المجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين

قال أيمن عبدالمجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن المقترح الذي تقدم به، ووافق عليه مجلس النقابة الثلاثاء الماضي، يشمل إلزام الصحيفة بإخطار النقابة بأسماء المتدربين -بنسبة ٥٪- وإلزامها بجدول زمني لتوفيق أوضاعهم، على ألا تتجاوز فترة اختبار مدى صلاحية المتدرب لممارسة المهنة عامًا.

وأشار عضو مجلس نقابة الصحفيين في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، إلى أنه من حق الصحفي المتدرب تحت الاختبار من يثبت كفاءة وصلاحية للعمل، توفيق أوضاعه ومن لا يثبت كفاءة من حق الصحيفة الاستغناء عنه شريطة ألا تتجاوز فترة اختباره عاما واحدا.

وأوضح عبدالمجيد أن للنقابة إذا كانت تريد استعادة كرامة المهنة وتنظيم سوق العمل، أن تربط القيد بدراسات علمية لاحتياج سوق العمل، ووضع اختبارات تحريرية لقياس الكفاءة المهنية والتحقق منها عند القيد حتى لا تكون الصحافة لمن لا مهنة له، وتتكدس سوق العمل وتتضاعف أرقام البطالة.

وكان مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة عبدالمحسن سلامة، وافق على مقترح بنص تشريعي تقدم به أيمن عبدالمجيد، عضو المجلس، ويستهدف تنظيم سوق العمل، بإلزام الصحف طالبة الترخيص، والقائمة بألا تقل نسبة النقابيين العاملين بها عن ٩٥٪ من طاقة العمل الفعلية، ويحق لنقابة الصحفيين مقاضاة إدارة الصحيفة وتغريمها بحد أدنى مائة ألف وأقصى مليون جنيه، تذهب لصندوق دعم المتعطلين بنقابة الصحفيين، مع الحق في مؤاخذة رؤساء التحرير المخالفين نقابيًا.

وقرر المجلس أيضًا، إرسال النص لمجلس النواب، لضمه لمشروع تنظيم الصحافة والإعلام المقترح
تابع موقع تحيا مصر علي