عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استعدادات مكثفة لزيارة السيسي للصين والمشاركة في قمة البريكس

تحيا مصر

أكدت مصادر دبلوماسية، اليوم السبت، أنه تجري حاليا استعدادات مكثفة بين القاهرة وبكين ترقبا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين مطلع الشهر المقبل.

وتهدف زيارة الرئيس إلى الصين للمشاركة في فعاليات الحوار الاستراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية الذي سيقام على المستوى الرئاسى على هامش قمة مجموعة "البريكس" التي تضم خمس دول ذات الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم وهي "الهند والبرازيل والصين وروسيا وجنوب أفريقيا" وتستضيفها الصين في مدينة شيامن.

وأشارت المصادر إلى إجراء ترتيبات لمشاركة مصر في فعاليات الدورة الثالثة لـ"معرض الصين- الدول العربية" في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر في مدينة ينتشوان في منطقة نينجشيا ذاتية الحكم والذي ستشارك فيه مصر كضيف شرف.

وأضافت المصادر أنه يجري حاليا إعداد برنامج الزيارة من خلال الدوائر الدبلوماسية بين البلدين، حيث تقوم السفارة المصرية في بكين منذ فترة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الصين ومصر للترتيب والإعداد الجيد لمشاركة الرئيس في حوار "البريكس" مع الدول النامية والاقتصاديات الناشئة على مستوى القمة سواء من حيث الترتيبات الإجرائية أو الموضوعية للمشاركة في هذا الحدث المهم.

وتأتي الزيارة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، فضلا عن بحث تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بجانب دفع العلاقات الإيجابية البناءة وتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي، بما يحقق صالح البلدين خاصة في ظل ما تحظى به الدولتان من إمكانات اقتصادية هائلة.

وتوصف العلاقات المصرية الصينية بأنها قديمة وممتدة وراسخة، حيث شهدت مؤخرا تطورًا هائلًا بعد رفعها في عام 2014 لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة لتتسع مجالات التعاون فيها لتشمل نطاقا كبيرا من الأنشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية وغير ذلك من أوجه التعاون الاستراتيجي المختلفة.

كما جاءت دعوة الرئيس الصيني شي جين بينج للرئيس السيسي للمشاركة في هذه القمة لتعكس متانة العلاقات سواء بين الحضارتين العريقتين أو علاقة الصداقة الراسخة بين الرئيسين المصري والصيني والتي سبق أن أسفرت عن دعوة السيسي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين تحت الرئاسة الصينية في العام الماضي.

كما استقبل ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، الأيام الماضية سونج أي فوه سفير الصين بالقاهرة، لبحث سبل التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات.

كما تطرق اللقاء إلى آخر الاستعدادات الخاصة بالزيارة المنتظر أن يقوم بها الرئيس السيسي إلى الصين الشهر المقبل إلى جانب الإعداد لمشاركة مصر في فعاليات الدورة الثالثة لـ"معرض الصين - الدول العربية"، حيث مصر ضيفة الشرف خلال المعرض الذي يعقد في مقاطعة نينجشيا.

يذكر أنه تم الأسبوع الماضي توقيع عقد القطار الكهربائى "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر" مع شركة أفيك الصينية باستثمارات 1.2 مليار دولار أمريكي على امتداد 66 كم تضم 11 محطة، وهناك تعاون متواصل في مجالات التكنولوجيا سواء في مجال الاتصالات أو المعدات الطبية أو صناعة السيارات والعديد من المجالات الأخرى.
تابع موقع تحيا مصر علي