عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس كوريا الشمالية كم جونغ أون يقتل شقيقه لتدبيره انقلاب ضده

رئيس كوريا الشمالية
رئيس كوريا الشمالية كم جونغ أون

كشفت مجلة يابانية "نيكي آشيان" أن رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون، أمر بإعدام زوج عمته وقتل أخيه غير الشقيق، بعد اكتشافه لتدبيره خطة انقلابية ضده.

وأوضحت المجلة استنادا إلى ثلاثة مصادر، أن جانج سونج تيك، زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي، التقى في أغسطس 2012، مع الرئيس الصيني آنذاك، هو جينتاو، واقترح خطة للإطاحة بالزعيم كيم جونج أون وتنصيب أخيه الأكبر كيم جونج نام مكانه.

يشار إلى أن الرئيس الصيني السابق لم يرد على هذا الاقتراح بشكل واضح، وعلم كيم جونج أون بتدبير المؤامرة ضده من تشو يونج كانج، الذي كان حليفا له في الحكومة الصينية، وقرر التخلص من زوج عمته، الذي أعدم على الفور بعد اتهامه بالخيانة.

وبحسب المجلة، فإن زعيم كوريا الشمالية لا يثق ببكين بعد علمه بتدبير الانقلاب ضده، علمًا بأنه صدر في العام 2015 في الصين حكم بالسجن مدى الحياة بحق وزير الأمن العام السابق، تشو يونج كانج، بعد اتهامه بالفساد وتسريب "أسرار الدولة" إلى جهات خارجية.

ونوهت المجلة بأن كيم جونج أون أمر بقتل أخيه الأكبر، لما يشكله من خطر عليه بصفته الابن الأكبر للزعيم الراحل كيم جونج ايل، وكان كيم جونج قد انتقد علنا هيمنة عائلته على الحكم في بلاده.
تابع موقع تحيا مصر علي