عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال برلماني حول تلاعب الحكومة في تنفيذ الحد الأقصى للأجور

إليزابيث شاكر عضو
إليزابيث شاكر عضو مجلس النواب

قدمت إليزابيث شاكر، عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير المالية بشأن كيفية تطبيق الحد الأقصى للأجور، وما هي الفئات المستثناة، متسائلة: هل تم إعفاء البنوك والقضاة والبترول من إخضاعهم لهذا القانون؟.

وأشارت النائبة إلى أن وزير المالية أصدر المنشور رقم 1 لسنة 2017 بشأن آلية متابعة تطبيق قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 63 لسنة 2014 الخاص بالحد الأقصى لدخول العاملين بأجر لدى أجهزة الدولة، وعلى الرغم من ذلك فإنه مجرد حبر على ورق ولا يتم تنفيذه.

وأوضحت النائبة أن البنك المركزي، أصدر تعليمات بإلغاء الحد الأقصى للأجور للعاملين بجميع قطاعات البنك، على أن يتم صرف جميع المرتبات التي تتجاوز الحد الأقصى دون وضع حدود لها، والمقررة 42 ألف جنيه شهريا.

ولفتت إلى أن جميع الهيئات العامة والقومية الاقتصادية لا تطبق هذا القانون، وعلى الرغم من إصدار الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع فتوى بإخضاع العاملين في الهيئة المصرية العامة للبترول للقانون 63 لسنة 2014، بشأن الحد الأقصى للدخول للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة، إلا أن هذه الهيئات ضربت بالقانون عرض الحائط ولا ينفذ.

وكشفت أن هناك تنصلا من الشركة المصرية للاتصالات وبعض الشركات الأخرى من الخضوع لهذا القانون، متسائلة: "هل القوانين شرعت لتطبق على البسطاء ومحدودي الدخل فقط؟".
تابع موقع تحيا مصر علي