أصبحت كوريا الشمالية تمثل خطرا كبيرا على دول الجوار خاصة الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية؛ نظرًا للأنشطة النو

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 27 نوفمبر 2021 - 09:57

أخبار عربية وعالمية

5 حلول «فاشلة» لمواجهة خطر كوريا الشمالية النووي

01:08 م - الأحد 27 أغسطس 2017


أصبحت كوريا الشمالية تمثل خطرا كبيرا على دول الجوار خاصة الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية؛ نظرًا للأنشطة النووية والأسلحة التي تصر على تطويرها لمواجهة أي خطر خارجي تتعرض له.

1 التهديد بالحرب
تبحث الدول التي تخشى قوة كوريا الشمالية عن حلول بشكل مستمر لمواجهة أي خطر يمكن أن تمثله عليها، ولكنها حتى الآن تستخدم طرقا وحلولا "فاشلة" في مواجهتها، وعلى رأسها التهديد بالحرب النووية أو الحرائق أو الغضب على اعتبار أن النظام في كوريا لا يهتز لمثل هذه التهديدات.

2 العمل العسكري
يعد التهديد بالعمل العسكري ضد كوريا الشمالية خيارًا لا جدوى منه على اعتبار أنها باتت تمتلك الآن قنبلة ولديها مخزونات كبيرة من الأسلحة والمدفعية البوكيميائية، وعلى أقل تقدير فإن العمل العسكري ضد كوريا الشمالية سيدفع ثمنه ملايين الكوريين الجنوبيين وعشرات آلاف الأمريكيين على الأقل.

3 وقف المناورات
ظن بعض المحللين أن وقف المناورات العسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية يمكنه الدفع بكوريا الشمالية لتجميد برامجها النووية والصاروخية، ولكن ذلك سيعني تخلي الدولتين عن مطلب وقف كوريا الشمالية تطويرها لأسلحة نووية.

4 وقف البرنامج النووي
يعتقد البعض أن وقف البرنامج النووي لكوريا الشمالية سيعتبر حلا للأزمة معها، بيد أن إيقاف البرنامج النووي دون وجود جهد متضافر سريع نحو نزع السلاح بشكل كامل سيظل يعطي بيونج يانج ضوءا أخضر لتهديد ومهاجمة كوريا الشمالية واليابان في أي وقت تواصل فيها جهودها النووية.

5 معاهدة السلام
أكدت مجلة "ناشونال إنترست الأمريكية" أن أي محاولة لعقد معاهدة أو اتفاق سلام مع كوريا الشمالية سيكون محفوفًا بالمخاطر وغير فعال؛ لأن المفاوضات ستصل إلى طريق مسدود، وفي الوقت ذاته تحقق مطالب كوريا الشمالية بسحب القوات الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية.

تابع موقع تحيا مصر علي