يشهد المتحف المصري بالتحرير مساء اليوم الأحد، مراسم تسليم وزارة الآثار عدد من العملات والسندات الورقية لسفارتي

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 4 ديسمبر 2021 - 02:52

وزارة الآثار: تسليم عملات معدنية وسندات ورقية لسفارتي الصين والعراق‎

02:30 م - الأحد 27 أغسطس 2017


يشهد المتحف المصري بالتحرير مساء اليوم الأحد، مراسم تسليم وزارة الآثار عدد من العملات والسندات الورقية لسفارتي العراق والصين بالقاهرة.

وأوضح أحمد الرواي رئيس الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمواني المصرية، أن عملية التسليم اليوم تأتي طبقاً لإتفاقية اليونيسكو، التي انضمت لها مصر عام ١٩٧٢، وكذلك طبقاً لإتفاقيات التعاون الثنائي والتي تُلزم جمهورية مصر العربية، بضبط الممتلكات التراثية والثقافية الأجنبية في حال عملية تهريبها عبر منافذ الجمهورية، وعرضها علي سفارة الدولة المختصة للإفادة عما إذا كانت مدرجة علي قوائم الممتلكات التراثية لتلك البلاد بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية.

وأوضح الراوي أن الوحدات الأثرية التابعة للإدارة بمطار القاهرة الدولي، تمكنت من ضبط 44 عملة ورقية ومعدنية في منتصف يونية عام ٢٠١٧، وجميعها ترجع للفترة الملكية بالعراق من عهد الملك فيصل الأول وفيصل الثاني وغازي الأول.

في السياق ذاتهأضافت إيمان عبد الرؤوف مدير عام التقييم والمتابعة بالإدارة، أن هيئة البريد المصري برمسيس قامت بمعاينة ثلاثة عشر صك وسند ورقي صيني، وبعد عرضهم علي سفارة الصين بالقاهرة تبين أن تلك الصكوك والمستندات تُسجل ضِمن الآثار الصِينية حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل ١٠٠ عام وتكتسب أهمية كبيرة لدراسة الحياة الإقتصادية في أسرة تشينغ الملكية.

يشار إلى أنه عقب انتهاء مراسم تسليم القطع الأثرية للسفارتين، سوف يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار معرضاً فنياً بعنوان “وجوه فرعونية“ بالتعاون مع كلية التربية الفنية.

وقالت الدكتورة رشا كمال مدير عام إدارة التنميه الثقافية بالوزارة، أن ذلك المعرض جاء بهدف ربط الفنانين بالمتاحف والمناطق الأثرية وإيماناً منا بدور الفن في ترسيخ الهوية الثقافية.

وأوضحت أن فكرة المعرض تتلخص في عمل لوحات تُعبر عن ملوك وملكات مصر علي مر العصور، ويستمر المعرض حتي 10 سبتمبر، كما يحضر الأفتتاح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتورمحمد آسحق عميد كلية التربيه الفنيه، والدكتور عصمت أباظه وكيل الكليه لشئون البيئة.

تابع موقع تحيا مصر علي