خدمات تحيا مصر

لجنة مشتركة من المالية والتخطيط لوضع البرامج والاداء

مجلس النواب
مجلس النواب
وافقت لجنة الخطة والموازنة على مقترح الدكتور حسن عبد المجيد مستشار اللجنة علي تشكيل لجنة مشتركة مع وزارتى المالية والتخطيط، لبحث وضع برنامج واحد يتم تطبيقه بكافة الوزارات كبداية، لتطبيق أسلوب موازنة البرامج والأداء، على أن يكون للبرنامج تكاليفه المعيارية المستقلة.

كما انتهى الاجتماع إلى ضرورة تدريب الكوادر البشرية الشابة فى كافة الوزارات، حتى يكون هناك مجموعة مستمرة فى كل وزارة للعمل على تطبيق أسلوب البرامج والأداء بشكل صحيح، وألا يكون تطبيقا شكليا وإداريا فقط.

وكان الدكتور حسن عبد المجيد مستشار لجنة الخطة والموازنة، حذر من الاستمرار فى الأسلوب المتبع فى تطبيق موازنة البرامج والأداء بموازنة العام المالى الحالى 2016/2017، لافتا إلى أن الأسلوب الذى تم تطبيقه إداريا وشكليا وفقط ولم يُطبق ماليا مما يهدر مبدأ المسائلة والمحاسبة، وهو ما اعتبره "تقنينا للفساد".

ورد عليه محمد السبكى ممثل وزارة المالية باجتماع لجنة الخطة اليوم، مؤكدا أن الحكومة لم تفشل فى تطبيق البرامج والأداء خلال العام المالى الحالى، لافتا إلى وجود العديد من المعوقات التى تواجه هذا التحول كما أنه سيستغرق وقتا طويلا، مشيرا إلى أن وزارتى المالية والتخطيط انتها من عداد مذكرة لرفعها لرئيس مجلس الوزراء بشأن الوزارات التى لم تلتزم بأسلوب البرامج والأداء.