عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم نيابي لتأخر تطبيق البرامج والأداء.. ونائب التخطيط: التطبيق لابد ان يتم تدريجيا ويوجد وزارات صعب تطبيق النظام بها منها "الثقافة"... سلفيا نبيل تطالب التخطيط بجدول زمني لبرامج

مجلس النواب
مجلس النواب

هجوم نيابي لتأخر تطبيق البرامج والأداء
نائب التخطيط يوجد وزارات صعب تطبيق النظام بها منها "الثقافة"

شهد اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة اجتماعا لها، أمس، لمناقشة متابعة آليات تطبيق نظام موازنة البرامج والأداء ببعض الوزارات فى الموازنة العامة للدولة 2017/ 2018، هجوم نيابي بحضور نائب وزير التخطيط لتأخر تطبيق النظام، حيث أكدت النائبة ماجدة بكري، عضو مجلس النواب خلال اجتماع لجنة البرامج والاداء ب" الخطة والموازنة " بمجلس النواب اليوم ان الحكومة اتفقت مع المجلس على تطبيق موازنة البرامج والاداء على كل الوزارات الحكومية في موازنة 2018 /2019 ويجب تطبيق ذلك. 

نائب التخطيط: التطبيق لابد ان يتم تدريجيا

وردت نهال المغربل، نائب وزير التخطيط، بصعوبة التطبيق في كل الوزارات في الموازنة القادمة ولابد ان يتم الامر بالشكل التدريجي، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة اجتماعا لها، أمس، لمناقشة متابعة آليات تطبيق نظام موازنة البرامج والأداء ببعض الوزارات فى الموازنة العامة للدولة 2017/ 2018.

واشارت إلى أن تطبيق نظام البرامج، والأداء الموازنة العامة للدولة يواجه العديد من التحديات والمعوقات، لافتة إلى أن وزارة التخطيط طلبت أكثر من مرة من وزارة الصحة تقارير متابعة عن تطبيق البرامج والأداء بموازنة العام المالى ٢٠١٧/٢٠١٨. 

وأوضحت المغربل أنه تم التواصل مع وزير الصحة شخصيا لكن دون أي استجابة، لافتة إلى أنه تم الاجتماع بالدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وكان متحمسا للنظام الجديد للموازنة وأكد أنه سيساعده فى ضبط الأداء.

وأعلنت عن عقد برنامج تدريبى يومى 11 و12 سبتمبر بالتعاون مع الجانب الكورى حول آليات التحول إلى نظام البرامج والأداء فى إعداد الموازنة العامة للدولة.

وأوضحت المغربل أن هذا التحول يستغرق وقتا طويلا لما يواجهه من تحديات، يأتى على رأسها إنشاء وحدة للتكلفة المعيارية وإعداد كوادر بشرية مدربة ومؤهلة، لافتة إلى أنه تم تحديد 7 وزارات فقط لتطبيق النظام الجديد جاء لاستحواذ تلك الوزارات على الجزء الأكبر من الموازنة العامة للدولة. 

ممثل المالية: بعض الوزارت صعب تطبيق النظام عليها
واكد ممثل وزارة المالية خلال الاجتماع استحالة تنفيذ موازنة البرامج والاداء على كل الوزارات بل ان الوزارات ال7 التي تم التطبيق عليها في موازنة العالم المالي الحلي تعاني من مشكلات ولم تطبق الا على دواووين الوزارات ولم تطبق على الهيئات والمديريات التابعة مثل مديريات التعليم والصحة وهناك وزارات من الصعب التطبيق عليها مثل وزارة الثقافة وبها 16 قطاع لا صلة بينهم وتطبيق برامجهم أمر صعب.

بدير: لابد من الضغط على الوزرات لتطبيق النظام
من جانبه أكد النائب بدير عبد العزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة، أنه لابد من قيام وزارة التخطيط بالضغط على الوزارات حتى تنفذ البرامج والاداء في موازناتها لانه بعد ذلك سيتم التطبيق على الهيئات الاقتصادية وهو امر في غاية الصعوبة في ظل بلوغ عددها 50 هيئة.

سلفيا نبيل تطالب التخطيط بجدول زمني لبرامج الوزارت

قالت النائبة سلفيا نبيل عضو لجنة الخطة والموازنة ان اعداد موازنة البرامج والاداء ليس معناه ارسال الوزارات برامج جاهزة او برامج على الورق فقط ولكن لابد ان تكون برامج واقعية وحقيقية لها عائد وواقع على الارض. 

وطالبت سلفيا نبيل وزارتي التخطيط والمالية بجدول زمني لاعداد الشق الفني الخاص ببرامج الوزارات تمهيدا لتطبيق موازنة البرامج والاداء وان تكون برامج لها عائد واثر في الشارع وليست مجرد خطط دفترية على الورق فقط.


تابع موقع تحيا مصر علي