خدمات تحيا مصر

رئيس بعثة الحج: الحجاج المصريين بخير ولا توجد شكاوى أو مشكلات مؤثرة على الحج.. حجاج مجلس النواب تأشيراتهم خاصة ومن خارج الحصة الرسمية وبعثة وزارة السياحة تدخلت لحل المشكلة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رئيس بعثة الحج:_
-الحجاج المصريين بخير ولا توجد شكاوى او مشكلات مؤثرة على موسم الحج
-حجاج مجلس النواب تأشيراتهم خاصة و من خارج الحصة الرسمية لكن بعثة وزارة السياحة تدخلت لحل المشكلة

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس بعثة الحج الرسمية، ان حالة الحجاج المصريين جميعا بخير ولا توجد اية شكاوى او مشكلات مؤثرة على موسم الحج في العام الحالى.

وقال فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم فى مكة المكرمة مع البعثات النوعية الرسمية الثلاثة وهي السياحة والتضامن والداخلية، أن حصة مصر من تأشيرات الحج هذا العام وصل الى 78 الف تأشيرة، هذا بالاضافة ما يقرب من ٣٥ الف تأشيرة خارج الحصة الرسمية، اي ان عدد الحجاج المصريين هذا العام وصل الى اكثر من 100 الف حاج.

وقال الوزير أن أعداد الحجاج بصفة عامة كبيرة جدا هذا العام بزيادة ٢٥٪‏ عن العام الماضي بعد اعادة نسبة الـ٢٠٪‏ التي تم توزيعها على الدول الاسلامية بعد انتهاء المملكة من توسعة الحرم المكي.

وأشار الى أنه قام بزيارة البعثات الثلاثة ومنها بعثة السياحة والتقى بعدد كبير من الحجاج التابعين للبعثات الثلاثة، موضحا انه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الشكاوى في بعض الفنادق الخاصة بحجاج القرعة خاصة كبار السن، منهم تتمحور كلها حول بعد المسافة بين الفنادق و الحرم، وتم التواصل مع اللواء عمرو لطفي رئيس بعثة حج القرعة، والذى بدوره بتوجيه تعليمات بزيادة عدد الأتوبيسات التى تقوم بنقل الحاج الى الحرم المكى، لإنهاء تلك المشكلة.

وحول الشكوى الخاصة بحجاج مجلس النواب قال مدبولي انه قام ببحثها بنفسه، وانه قام بالتواصل مع وزير السياحة، وتبين ان تأشيراتهم خاصة ومن خارج الحصة الرسمية، موضحا انه تواصل مع بعثة وزارة السياحة التي تدخلت على الفور وبذلت جهدا كبيرا لحل المشكلة وتوفير سكن لهم.

واعتبر الوزير ان التحدى الأكبر للبعثة الرسمية هو زيادة اعداد الحجاج الموسم الحالى بصورة اكبر من المواسم السابقة، وخاصة فى منطقة منى لان مساحتها محدودة، مؤكدا علي ان التوصية الاولى فى تقرير البعثة،  هو ان يتم الاستعداد لموسم الحج المقبل بعد انتهاء موسم الحج الحالى مباشرة، وذلك لحجز الفنادق واللحصول على أفضل الأماكن القريبة من الحرم.

من ناحيته قال محمد بكر عضو بعثة وزارة السياحة ان هناك تنسيق كامل بين البعثة وباقي البعثات الفرعية، وانه تم تخصيص أماكن لإقامة عيادات لخدمة الأماكن، التي بها كثافة عددية من الحجاج المصريين في المستوى الاقتصادي، مشيرا الى ان الوزارة تشرف على ٣٦ الف تأشيرة وهي حصة السياحة، بالاضافة الى ٥١٧٨ تأشيرة خاصة بالهيئات والتي تنفذها الشركات السياحية، حيث تقوم الهيئات فقط بإخطار الوزارة، مؤكدا انه حتى الآن لم تتلقى البعثة سوى ٢٦ شكوى فقط، تم حل ٩ منها.

وقال بكر ان وزير السياحة يحيى راشد وجه بضرورة الرقابة المشددة على اعمال الشركات السياحية، وانه لا تهاون مع اى شركة سياحية تخالف التزاماتها مع الحجاج، مضيفا ان الوزير وجه بضرورة الاهتمام بجميع الحجاج خاصة المستوى البري و الاقتصادي.

وأضاف ان هناك لجان منتشرة في كافة أماكن تواجد حجاج السياحة من جميع المستويات، و لجان في منطقة المناسك في أماكن الطوافة و الخيام في عرفات و منى، مشيرا الى ان هناك لجنة مشتركة بين كل من وزارة السياحة ومؤسسة الطوافة ووزارة الحج السعودية، للرقابة على الخدمات المقدمة من الطوافة لحجاج السياحة المصريين و تعويضهم في حالة حدوث أي إخلال من مؤسسة الطوافة فيما تم الاتفاق عليه مع الشركات فيما يتعلق بأماكن الإقامة.