عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد الغفار: نقدم تسهيلات لاستقبال كافة المتقدمين للجامعات من متحدي الإعاقة

تحيا مصر

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ان هناك 3 كليات مؤهلين تماما لاستقبال ذوى الإعاقة وتلقى العلم بهم، وهناك خطة لان يكون هناك مزيد من الكليات، بالاضافة إلى تعديل نسب القبول لعدد اخر من الكليات بما يقرب من 50% وذلك لسهولة دمجهم.

وأضاف عبد الغفار، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، ان اوائل الثانوية العامة من ذوى الإعاقة يؤكدون على ان الإنسان لديه قدرة على الوصول إلى هدفه، مشددا على ضرورة دمجهم فى المجتمع بشكل فعال وذلك لأنهم افضل من كثير من اشخاص أسوياء ليس لهم هدف.

وأشار إلى أن ذوى الإعاقة تم إعفائهم من شرط التوزيع الجغرافى، كما تم مخاطبة الجامعات الخاصة بالالتزام بالنسبة المنصوص عليها فى التعيين والتى جاءت فى الدستور، وفيما يخص وطرق التدريس لابد ان تتماشى مع متحدى الإعاقة حتى يستطيعوا ان يكملوا تعليمهم حتى يتم دمجهم داخل المنظومة مثلهم مثل الشخص الصحيح.

وفيما يخص الامتحانات تم التوجيه بتيسير الامتحانات جميعها لذوى الإعاقة كل حسب قدراته وامكانياته، وتم فتح باب الدراسات العليا امام ذوى الاحتياجات الخاصة والمتفوقين سيحق لهم الحصول عليها، وعلى نطاق صندوق التكافل الاجتماعى، هناك اتفاق على سداد المصروفات الدراسية لغير القارين، وهناك محاولات لإنشاء إدراة لرعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وجامعة المنصورة تعد اولى الجامعات التى قامنت بإنشاء هذه الإدارة.

وتابع: وبخصوص الجامعات الجديدة هناك مراعاة لان يكون هناك تسهيلات لاستقبال كافة الطلاب ، وهذا جزء من التفاعل فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وهناك عمل لاضافة المزيد وبصدد اى فكرة لتنفيذها على أرض الواقع.

وبنهاية اللقاء كرمت اللجنة بحضور الوزير عدد من من المتفوقي من متحدي الإعاقة، بشهادة تقدير، وكرتونة مغلفة حملت شعار تحيا مصر
تابع موقع تحيا مصر علي