الفتة من الأكلات الرئيسية التي تقدم مع اللحوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتتفنن ربات البيوت في طرق إعدادها ب

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 8 ديسمبر 2021 - 05:10

مرأة ومجتمع

طريقة إعداد الفتة بالخل والثوم من الشيف غادة

10:29 ص - السبت 2 سبتمبر 2017
الفتة المصري


الفتة من الأكلات الرئيسية التي تقدم مع اللحوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتتفنن ربات البيوت في طرق إعدادها بالخل والثوم.

وتقدم الشيف غادة عاطف، طريقة إعداد الفتة بالخل والثوم.

المكونات:
كيلو لحم غنم قطع أو لحم بقر حسب الزوق
نصف كيلو أرز مغسول
2 رغيف خبز بلدي محمص
بصلة وسط، لسلق اللحم
6 فصوص ثوم مهروس
2 ملعقة كبيرة سمن
نصف كوب خل أبيض
3 فصوص حبهان
ملح وفلفل أسود
صلصة الطماطم
فص ثوم مهروس
2 كوب عصير طماطم
ملعقة كبيرة معجون طماطم
ملعقة كبيرة سمن
ملعقة صغيره قرفة
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

الطريقة:

في إناء كبير لسلق اللحم نضع الماء حتى نصفها ونتركها حتى تغلى ثم نضيف اللحم وعندما يبداْ اللحم بالغليان نضيف البصلة والملح والفلفل الأسود والحبهان ونترك الاناء على النار حتى تمام نضج اللحم.

في إناء متوسط نضع ملعقة كبيرة سمن ثم نضيف الأرز والقليل من مرق اللحم حتى يغطى الأرز بمستوى أعلى منه بمقدار عقلة إصبع ونتركه حتى يغلى ثم نهدئ النار ونترك الأرز حتى ينضج.

نكسر الخبز المحمص إلى قطع صغيرة ونضعه في طبق كبير وعميق، وفي مقلاة متوسطة نضع السمن ثم نضيف الثوم ونحمره حتى يصبح ذهبى اللون ثم نضيف الخل بحذر ونترك الخليط يغلي ونضيف 3 مغارف كبيرة من مرق اللحم ونترك الخليط يغلى لمدة دقيقتين ثم نضيفهم إلى الخبز ونتركه حتى يتشرب الخبز المرق جيدا.

نضع الأرز فوق الخبز بشكل منسق، ونجهز إناء أو قدر صغير لتحضير الصلصة ونضع فيها ملعقة سمن ونضعها على النار، ثم نضيف فص ثوم مهروس ونقلب حتى يحمر ثم نضيف عصير الطماطم ومعجون الطماطم والملح والفلفل الأسود والقرفة ونتركهم يغلوا معا.

نضيف مغرفتين من مرق اللحم أو نصف كوب ماء، ونتركها على النار الهادئة حتى تتسبك، ثم نضيفها على الأرز والخبز ونضع فوقهم اللحم المسلوق، وتقدم الفتة ساخنة.

تابع موقع تحيا مصر علي