عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. طريق "شبرا ـ بنها" الجديد جاهز للافتتاح الرسمى منتصف سبتمبر

تحيا مصر

صرح اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن طريق شبرا ـ بنها الجديد المدرج بالمشروع القومى للطرق بطول 40 كم سيكون جاهزا للافتتاح الرسمى منتصف شهر سبتمبر الجارى، مشيرًا إلى أن الهيئة تواصل حاليا إنهاء أعمال التخطيط وتركيب العلامات المرورية والإرشادية وإضاءة الطريق الجديد واستكمال الأعمال النهائية، من أجل فتحه رسميا أمام حركة المرور.

وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيقوم بافتتاح الطريق الجديد بعد إنهاء كافة الأعمال المتبيقة به، والجارى إنهاءها من قبل شركات المقاولات المشاركة فى تنفيذ المشروع، مستطردا: "أنهينا رصف الطريق بالكامل ونفذنا الكبارى والأنفاق الموجودة بالطريق.. وجارى إنهاء أعمال التخطيط وتركيب العلامات المرورية".

وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى إن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، انتهى من إنشاء بوابات الرسوم ومحطات الخدمة الموجودة بالطريق والمزودة بمحطات تموين الوقود وكافتيريات ونقاط إسعاف ونقاط ارتكاز أمنية لتأمين الطريق، لافتا إلى أن الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع ستتولى إدارة وتشغيل هذا الطريق الجديد بعد افتتاحه.

وأوضح اللواء ترك إن الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق ستقوم بإدارة الطريق الجديد لصالح الهيئة مقابل 40% من إيرادات من الرسوم والإعلانات، لافتا إلى أن الهيئة وقعت عقد مع الشركة الوطنية لإدارة هذا الطريق بعد افتتاحه على أن تحصل هيئة الطرق على 60% من إيرادات الطريق التى ستحصلها الشركة الوطنية سواء من خلال الرسوم أو الإعلانات بالطريق.

وأشار رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن الطريق سيكون أول طريق زراعى حر بدون تقاطعات مرورية فى مصر، ويتكون من 4 حارات فى كل اتجاه بعرض 3.75 متر للحارة الواحدة، لافتا إلى أنه تم إنشاء 38 كوبرى و24 نفق على امتداد مساره، وأن هذا العدد من الأعمال الصناعية يبين حجم المجهود المبذول فى إنشاء الطريق الجديد، وسيستخدمه أهالى المناطق المجاورة والواقعة على جانبى الطريق هذه الكبارى والأنفاق فى العبور أسفله.

ولفت ترك إلى أن طريق شبرا ـ بنها الجديد وصلت تكلفته الإجمالية بعد إضافة الحارة الرابعة بكل اتجاه بناء على تكليف الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إلى 3.3 مليار جنيه، بجانب 1.7 مليار جنيه قيمة تعويضات تم دفعها للأهالى التى تم نزع ملكية أراضيها لإخلاء مسار الطريق، بعدما حرصت الهيئة على تعويض الأهالى بشكل عادل، مشيرا إلى أن الطريق الجديد موازى لطريق شبرا ـ بنها القديم، وسيساهم فى تخفيف الضغط المرورى على الطريق القديم المار عليه ما يقرب من 140 ألف سيارة يوميا.

واستطرد رئيس هيئة الطرق والكبارى أن الطريق الجديد سيكون بمثابة شريان ربط بين دائرى القاهرة الكبرى والدائرى الإقليمى، وسيرتبط بالطريق الدائرى الإقليمى مما يجعل المتنقل بين محافظات الدلتا لا يضطر للدخول إلى القاهرة للتنقل فيما بينها.

تابع موقع تحيا مصر علي