عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرّف على جدول أعمال السيسي في قمة الـ«بريكس»

تحيا مصر

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع «بريكس» تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

ويلتقي الرئيس السيسي، الاثنين، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومن المقرر أن يبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة في مجالات الطاقة، وآفاق استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر بعد تعليقها خلال العامين الماضيين، وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها القضية السورية.

كما سيلتقي الرئيس السيسي، الثلاثاء، مع الرئيس الصيني، شي جين بينج، وسيبحث الطرفين مجمل تطورات العلاقات الثنائية، خاصة الاقتصادية والتجارية، كما سيتم متابعة ما تم تنفيذه من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية، أخذًا في الاعتبار ما يجمع بين البلدين من أطر تعاون متنوعة ومتشعبة، ومشاركة العديد من الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية التي تنفذها مصر.

وسيتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب والقضية السورية وسبل التوصل إلى تسوية سياسية لها، وكذلك الأوضاع في ليبيا واليمن وتطورات عملية السلام.

ويلتقي الرئيس السيسي مع رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، وسيبحث اللقاء تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في جوانبها التجارية والاقتصادية، بالإضافة إلى عدد من كبريات الشركات الصينية.

كما سيتوجه الرئيس السيسي عقب زيارته للصين، صباح الأربعاء المقبل، إلى العاصمة الفيتنامية «هانوي»، للقيام بزيارة رسمية، تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين، ومن المقرر أن يلتقي بكبار المسؤولين الفيتناميين، وعلى رأسهم الرئيس الفيتنامي، وسكرتير عام الحزب الشيوعي، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس الوزراء، بهدف بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.
تابع موقع تحيا مصر علي