عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يحذر من "كارثة عالمية" بسبب أزمة كوريا الشمالية

تحيا مصر

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية سيكون "غير مفيد وغير فعال"، محذراً من كارثة عالمية جراء أزمة بيونغ يانغ.

وقال بوتين على هامش قمة تعقدها دول "بريكس" الخمس في الصين، إن "روسيا تدين هذه العمليات" التي تقوم بها كوريا الشمالية في إشارة إلى إعلان بيونغ يانغ الأحد عن تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية يمكن تثبيتها على صاروخ، مضيفاً في الوقت نفسه أن "اللجوء إلى أي عقوبات في هذه الحالة غير مفيد وغير فعال". وأضاف "إن الدخول في هستيريا عسكرية لا معنى له إطلاقا، كل هذا قد يقود إلى كارثة عالمية".

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أعلنت، الاثنين، أن الولايات المتحدة ترغب في أن تتخذ المنظمة الدولية "أقوى إجراءات ممكنة" لمعاقبة كوريا الشمالية على تجربتها النووية الأخيرة، مطالبة مجلس الأمن بفرض عقوبات قاسية على بيونغ يانغ.

وفي سياق آخر، هدد بوتين بأن روسيا يمكن أن تخفض عدد الدبلوماسيين الأميركيين على أراضيها إلى 155 شخصاً فقط، وذلك على خلفية تدهور العلاقات بين البلدين، قائلا: "نحتفظ بالحق في اتخاذ قرار حول عدد الدبلوماسيين الأميركيين الموجودين في موسكو، لكننا لن نقوم بذلك في الوقت الحالي".
تابع موقع تحيا مصر علي