عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التربية والتعليم يكشر عن أنيابه بقرارات كارثية .. زيادة مصروفات المدارس .. نظام البوكليت فاشل .. يعلن الفساد بالوزارة .. الغاء كنترول الشهادة الابتدائية

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

مع اقتراب المدارس لم يتوقف وزير التربية والتعليم عن قراراته التي تغضب أولياء الأمور والطلاب بل أصدر اليوم العديد من القرارات التي استاء منها عدد كبير وشملت الأتي :

الفساد فى الوزارة «على كل لون»
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إن الفساد بديوان الوزارة ليس إداريا فقط، بل أيضا فساد في اختيار القيادات، بجانب انعدام الكفاءة وتعطيل العمل وكلها من ألوان الفساد غير المسموح به.

وأضاف «شوقي» انه بغض النظر عن كيفية رصد الصورة نعترف بوجود مشكلات ولابد من الحل، وهناك تغييرات تحدث في سبيل هذا الاتجاه.

وتابع الوزير: إننا نحتاج قيادات قادرة على تحقيق الهدف، فلا مكان لمن يعمل بعقلية وظيفية بحتة، فنحن نحتاج عقليات تبتكر وتفكر بطرق خارج الصندوق، ونساند كل من هو خبير في مجاله يستطيع مساعدة المنظومة لترتقي.

زيادات على رسوم مختلف المراحل التعليمية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك قرارا سوف يصدر بحلول الأسبوع القادم، الذي ينص على تحديد رسوم وفرضها على مختلف مراحل التعليم.

وأضاف «شوقي» أن الزيادات طفيفة تتراوح ما بين العشر جنيهات ولا تتعدى العشرين جنيها، مؤكدة أن البعد الاجتماعي مدروس ولن يتم تطبيقه على الحالات الخاصة كأبناء الشهداء والمطلقات والحالات المشابهة، لافتا إلى أن قرار الزيادة جاء لتخصيص هذه الرسوم لتطوير المدارس والنشاطات المختلفة، وصيانة المدارس.

وتابع الوزير: الطالب بيدفع آلاف لملك الفيزياء والكيمياء وبيحاربنا على عشرين جنيها زيادة".

نظام البوكليت ليس حلا
واشار الى أن نظام البوكليت ليس حلا أساسيا لمشكلات المنظومة، إنما وضع لهدف معين وحققه، وهو منع الغش.

وأضاف وزير التربية والتعليم "أن نظام البوكليت ليس الحل الجذري لمشكلات التقييم إنما هو خطوة لتقليل التظلمات، مضيفا: "نتعاون مع شركات كبرى لتطوير البوكليت لكن نعترف أنه فكرة أثمرت نتيجة ممتازة".

ووجه طارق شوقي الشكر للمعلمين، معربا عن أمنياته في أن يشارك الإعلام في تحقيق حلم تطوير التعليم، مضيفا: "الحلم ده هياخد وقت كبير لتحقيقه، إحنا مش موظفين جايين ندير الوزارة".

واستطرد: أن للمعلم دورا محوريا في العملية التعليمية ومنظومة التعليم في حاجة إلى ضخ أفكار جديدة لتخريج مدرس يحقق هذا الهدف.

إلغاء كنترول الشهادة الابتدائية وتعميم الرسم والكمبيوتر
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك تغييرات في قطاع التعليم، ونظام المناهج والكتب، وكيفية التعامل مع الناشرين والطباعة والكتب الرقمية، مضيفا " نوفر كل قرش ونوجهه للمعلمين تحسينا لأوضاعهم".

وأشار «شوقي» إلى أنه تم إلغاء كنترولات الشهادة الابتدائية وتعميم الرسم والكمبيوتر، مضيفا: "أنا من كبار أنصار تدريس الكمبيوتر والنظام الجديد معظمه رقمي والكمبيوتر مش نظري، عايزين نعلمهم كمبيوتر صح ".

وأوضح أن الوزارة من أشد الداعمين للكمبيوتر ومعلميه، ويتم دعمهم بدورات ومواد اختيارية تعطي الطالب فرصة اختيار مواد من قبيل برمجة كمبيوتر، ريادة أعمال،رسم، وموسيقى.
تابع موقع تحيا مصر علي