عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس كازاخستان يقترح إنشاء مجموعة الـ15 دولة إسلامية متقدمة

تحيا مصر

اقترح رئيس كازاخستان، (نور سلطان نزارباييف)، إنشاء منتدى من 15 دولة متقدمة من منظمة التعاون الإسلامي في شكل مجموعة العشرين "جي 20".

وقال خلال كلمته، اليوم الأحد، في أول مؤتمر قمة لمنظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا، تحت عنوان (العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتحديث في العالم الإسلامي): "أعتقد أننا بحاجة إلى إنشاء منتدى مثل مجموعة العشرين وهي مجموعة غير رسمية لتطوير العلوم والاقتصاد في العالم الإسلامي".

وتابع: "ومن بين 15 دولة متقدمة في منظمة التعاون الإسلامي يمكننا إنشاء مجموعة الـ15 دولة متقدمة"، وأضاف: "ولأن تطوير العلم والتكنولوجيا مهم جدًا بالنسبة لنا فيجب أن نستمر في تطوير التعاون المثمر مع الدول الغربية، وهذا سيسهل تنمية العالم الإسلامي بأسره، وعلينا أن نطور العلاقات بين الدول الإسلامية وممثلي المنظمات العالمية، كما يجب أن نعقد مثل هذه المنتديات بشكل منتظم لأن هذه الاجتماعات تقرب العالم الإسلامي من الغرب".

وحث "نور" المشاركين على التخلي عن القوالب النمطية التي تؤدي إلى سوء الفهم، وأشار إلى أن كازاخستان على استعداد لتقاسم خبرتها مع أشقائها في الحفاظ على السلام بين الأعراق والطوائف، وتابع: "كما تعلمون هناك العديد من الجماعات العرقية في بلادنا ونحن نعيش في سلام وصداقة".

وقال "نور": "نحن منذ 14 عامًا نعقد مؤتمرات لقادة العالم والأديان التقليدية، حيث يجتمع ممثلون من مختلف الأعراق"، مضيفًا: "أود أن ندعوكم جميعًا إلى المؤتمر السادس الذي سيعقد في عام 2018".

وتستضيف أستانة أول مؤتمر قمة لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا بمشاركة رؤساء دول عديدة، وسيحدد مؤتمر القمة الأولويات والأهداف في مجال تطوير العلم والتكنولوجيا والابتكار في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

كما اقترحت فكرة عقد القمة من قبل رئيس كازاخستان خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول في عام 2016، وموضوع القمة هو (العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتحديث في العالم الإسلامي)، ويشارك في القمة من مصر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.
تابع موقع تحيا مصر علي