عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 فوائد للعلاقة الحميمة .. تعرّف عليها

تحيا مصر

توفر ممارسة العلاقة الحميمة متعة خاصة جداً للجسد والروح في الوقت ذاته، مما يجعلها ضمن أكثر الأنشطة إمتاعاً على الإطلاق للبشر من مختلف الأعمار والأعراق.

إذا لم تكن المتعة الجنسية والشعور بالنشوة اللذين يوفرهما النشاط الجنسي يشكلان دافعاً قوياً وكافياً لكما لممارسة االعلاقة الحميمة قدر الإمكان، فربما يكون من المفيد أن تعرفا أن للعلاقة الحميمة «10 فوائد صحية بدنية ونفسية تعود على من يمارسونه ويستمتعون به، وعلى رأسها:

1- ضبط ضغط الدم المرتفع: إذ أثبتت دراسة أجريت في جامعة بريغام يونغ بالولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسة الجماع بكثرة يساعد إلى حد كبير في خفض ضغط الدم الانقباضي.

2- تحسين صحة القلب: ليس فقط عاطفياً، وإنما أيضاً وظيفياً! أظهرت العديد من الدراسات العلمية، أن ممارسة العلاقة الحميمة اعتيادياً، تعد نشاطاً بدنياً مماثلاً لممارسة الرياضة بشكل منتظم، وهو ما يدعم بالتالي صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من النوبات القلبية. كذلك، يساعد النشاط الجنسي المستمر على الحفاظ على مستويات صحية لهرموني الإستروجين والتستوستيرون في الجسم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام.

3- تقليل الشعور بالألم: فتدفق الهرمونات، وعلى رأسها هرمون الأندروفين المماثل للمورفين، نتيجة الاستمتاع بالجنس، يعمل على تقليل الشعور بالألم إلى حد كبير. أيضاً، تساعد الانقباضات التي تحدث عند وصول النساء للنشوة (الأورجازم) على تقليل آلام الطمث وأوجاع المفاصل والصداع.

لذا، قبل أن تفكرا في تناول المسكنات، فكرا أولاً في ممارسة المتعة الجنسية سوياً.

4- الوقاية ضد سرطان البروستاتا: إذ أظهرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن الرجال الذين يقذفون سائلهم المنوي 21 مرة شهرياً أو أكثر، خلال ممارسة الجنس أو إمتاع الذات (العادة السرية) هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بغيرهم.

5- تحسين جودة النوم: بسبب تدفق هرمون البرولاكتين الذي يساعد على الاسترخاء والشعور بالنعاس عقب الجماع.

6- تقليل الشعور بالتوتر: فبالإضافة إلى أن التواجد بجانب الشريك العاطفي يساعد كثيراً على التخلص من التوتر والضغط العصبي، تساعد العلاقة الحميمة على ذلك أيضاً بفضل هرموني الأندروفين والأوكسيتوسين المسئولين عن الشعور بالسعادة وجودة الحال واللذان ينطلقان بشكل طبيعي بعدها.

7- الوقاية ضد نوبات البرد والأنفلونزا: بفضل زيادة نوع محدد من مضادات الفيروسات يعرف باسم immunoglobulin (IgA)، نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة.

8- زيادة ترطيب المهبل وحيويته: ومرونته وضخ الدم إليه، نتيجة الشعور المتكرر بالإثارة الجنسية. كذلك، تساعد ممارسة العلاقة الحميمة بصفة مستمرة النساء على تجنب الإصابة بسلس البول، بفضل انقباضات النشوة التي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض.

9- الحفاظ على التوهج الجنسي: فكلما مارست الجنس، كلما زاد شغفك به وقدرتك على إمتاع نفسك والطرف الآخر من خلال التعرف أكثر على استجاباتكما وسبل المتعة الجنسية المختلفة، مما ينعكس إيجابياً على مستوى الرغبة الجنسية لديكما.

10- التمتع بشباب دائم: نتيجة التدفق الدائم لهرموني الإستروجين والتستوستيرون، وهو ما يساعد على زيادة نضارة البشرة ولمعان الشعر، والظهور بمظهر أصغر بحوالي 5 إلى 7 سنوات، وفقاً لبحث أجري في مستشفى إدنبرة الملكي في اسكتلندا وتداولته العديد من الصحف والدوريات العلمية.

تابع موقع تحيا مصر علي