عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يشيدون بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة : سولاف درويش: اتسم بالمصارحة الكاملة .. تادرس قلدس: شاملة لكل القضايا .. معتز محمود : الكلمة تؤكد دقة الرؤية المصرية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي


أشاد عدد من نواب البرلمان بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة بالدورة الثانية والسبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة معبرين عن فخرهم بها .

كلمة اتسمت بالمصارحة
أكدت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بمحافظة القليوبية، مسؤول الاتصال السياسى بائتلاف دعم مصر، أن كلمة الرئيس كانت قوية جداً وموجزة واتسمت بالمصارحة الكاملة، حيث وجه خلالها عددا من النداءات الهامة للتحرك الدولى من أجل السلام وتحقيق الاستقرار للشعوب، مؤكدة أن أجمل ما فيها الشق الإنسانى، وأن الرئيس خرج عن نص الكلمة لتوجيه عدد من النداءات المهمة للشعوب وعلى رأسها الشعبين الفلسطينى والإسرائيلى، مطالبا شعب فلسطين بأن يتحد ولا يختلف ويستعد لقبول التعايش مع الآخر "الإسرائيليين" فى أمان وسلام وتحقيق الاستقرار والأمن للجميع، كما خاطب الرأى العام الإسرائيلى قائلا: "لا تتردد واطمئن، نحن معكم جميعاً من أجل إنجاح هذه الخطوة، وهذه فرصة قد لا تتكرر مرة أخرى".

وأضافت النائبة فى بيان لها، أن الرئيس السيسى مهتم جداً بتحقيق السلام فى المنطقة وعلى الجميع أن يلتف حوله ويستجيب له من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار الشعبى، إلى جانب اهتمامه بالقضية الفلسطينية الإسرائيلية والذى يسعى جاهداً لحلها بكل أمانة، حيث أجرى عدة لقاءات محورية دوليًا وإقليميًا ومحليًا، إذ اجتمع مع نظيره الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، فى لقاءين منفصلين لدفع مباحثات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى لتحقيق الاستقرار فى المنطقة، مؤكدة أن الرئيس السيسى حريص كل الحرص على أمن وسلامة المواطن الفلسطينى جنبا إلى جنب مع أمن وسلامة المواطن الإسرائيلى.

وتابعت النائبة، أن مشاركة الرئيس فى اجتماع جمعية الأمم المتحدة تعبر عن اهتمام المنظمة الدولية بمصر، لاسيما وأن مصر تشغل مقعدا غير دائم فى مجلس الأمن الدولى، لافتة إلى أن حضور السيسى كان له تأثير قوى وفعال لحسم عدد من القضايا الهامة بين الدول الشقيقة، وكذلك سعى سيادته للقضاء على الإرهاب فى المنطقة بأكملها.

كلمة شاملة لكل القضايا
قال النائب تادرس قلدس تادرس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ72 جاءت واضحة وشاملة لكل القضايا التى تحدث علي الساحة الدولية والإقليمية، لافتاَ إلى أن الرئيس تحدث عن القضية الفلسطينية لما تمثله من أولوية لدى السياسة الخارجية المصرية موجهاَ رسائله للفلسطينيين والإسرائيليين لإحياء عملية السلام مرة أخرى.

وأشار النائب أن الرئيس تحدث عن خطر الإرهاب الأسود الذى يهدد العالم بأسره محذراَ من الدول الداعمة له التى توفر ملاذات آمنة إلى العناصر المتطرفة والجماعات الإرهابية، فى إشارة عير مباشرة إلي دولتى قطر وتركيا، مضيفاَ أن السيسى ألقى الضوء على الأزمات التى تحدث فى المنطقة العربية مشدداَ على حرص مصر الدائم على الوقوف بجانب هذه الدول فى حربها ضد الإرهاب والحفاظ على وحدتها واستقلالها.

دقة الرؤية المصرية
أعرب النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن تقديره التام للخطاب الذى ألقاه الرئيس السيسى، أمام الأمم المتحدة، ونال إعجاب العالم بسبب دقة الرؤية المصرية واتزانها فى مواجهة الأزمات العصيبة التى تواجهها المنطقة.

وشدد محمود فى بيان له، أن خطاب الرئيس هو الحدث الأبرز وسط جدول أعمال الأمم المتحدة، خاصة وأنه كان جريئا للغاية فى التطرق للأزمات السياسية، فأعلن أن مصر لن تتهاون مع محاولات العبث بوحدة ليبيا واستقرارها.

كما دعا الفلسطينيين والأسرائيليين معا لكسر جدار الكراهية والعمل على التعايش السلمى، ودعا لوقفة جادة وصارمة تجاه الإرهاب، وتساءل ما جدوى الحرب على الإرهاب فى ظل التسامح مع داعمى الإرهاب؟، منوها بأن خطاب "السيسى" بالأمم المتحدة هو الخطاب الأهم سياسيا من جانب مصر منذ عقود.
تابع موقع تحيا مصر علي