عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتنسى كل شوية .. تعرف على علامات وأعراض مرض ألزهايمر

الزهايمر
الزهايمر

كشف الدكتور ياسر عبدالعظيم استاذ الآشعة التشخيصية بجامعة عين شمس عن مراحل تطور اعراض مرض الزهايمر التي تتمثل في ثلاث مراحل، وتتباين الأعراض التي يعاني منها المريض في كل مرحلة على النحو الآتي: ينسى المريض مواعيده بشكل واضح، ثمّ تزداد حدّة النسيان؛ فيبدأ المريض بترديد جمل وكلمات لا تحمل معنى، إلى جانب نسيانه لعدد من الكلمات المعروفة بالنسبة له.

في المرحلة الثانية لا يستطيع المريض إنجاز مهام بسيطة مثل: فكّ أزرار القميص، كما يلاقي صعوبة في فهم الكلمات، لذا فإنّه كثيراً ما يصاب بنوبات من الإحباط والغضب أيضاً.

واكد ان المرحلة الثالثة تعتبر الأكثر صعوبة؛ إذ يعجز المريض عن القيام بأيّ مهمة لوحده، فيحتاج لمساعدة الآخرين في كل شيء، حتى في الذهاب إلى دورة المياه.

أما عن الوقاية من مرض الزهايمر اشار د.ياسر الى أنّه من الممكن تقليل خطر الإصابة باتباع الأمور الآتية: معالجة ارتفاع كولسترول الدم. السيطرة على ضغط الدم المرتفع. تقليل الوزن. التحكم في معدّل سكر الدم. النشاط والتفاعل الاجتماعي. ممارسة الأنشطة البدنية. تحفيز العقل بتعلم لغات جديدة ومهارات جديدة، من خلال لعب تحفيز المخ، والألغاز، وألعاب الكلمات المتقاطعة. وتناول الأكل الصحي الذي لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنع التدخين.
تابع موقع تحيا مصر علي