عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ننفرد بنشر خريطة انتخابات اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الثالث .. دعم مصر ينافس على اكثر من 80% من مقاعد الرئاسة.. معتز محمود الأبرز للأسكان .. الجنرال علاء عابد متربعاً على عرش حقوق الانسان

مجلس النواب
مجلس النواب

الرئيس عبدالفتاح السيسى اصدر قرار جمهورى بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الاثنين المقبل، منذ الاعلان عن موعد بدء دور الانعقاد الثالث .. لا صوت يعلو داخل المجلس وبين النواب فوق صوت انتخابات اللجان النوعية.
التربيطات للانتخابات بدات مبكرا.. وفيلل وشاليهات الساحل الشمالى كانت خير شاهد علي الاتفاقات بين الكبار داخل المجلس.
ائتلاف دعم مصر يدخل الانتخابات هذه المرة منافسا علي اكثر من ثمانون في المائة من مقاعد اللجان وخاصة منصب الرئيس .. وتم تحديد عدد من اللجان لم ولن يسمح دعم مصر بان يخرج كرسئ الرئاسة عن احد اعضائه..وهنا نتحدث عن اللجنة الاقتصادية .. التى تم حجز مقعدها للنائب المجتهد عمرو غلاب الذى نجح في الخروج بقانون الاستثمار الى النور.. وغلاب تولى المسئولية بعد تعيين الدكتور علي مصيلحى رئيس اللجنة السابق وزيرا للتموين.
لجنة حقوق الانسان .. يتربع علي عرشها النائب علاء عابد او كما يطلق عليه داخل المجلس «الجنرال»وسيظل متربعا علي عرشها حتى نهاية الفصل التشريعى.
لجنة الدفاع والامن القومى وهى احد اهم اللجان داخل المجلس.. وهى محجوزة بالتوافق بين اعضائها للواء كمال عامر.
لجنة الشئون التشريعية والدستورية.. وهى لجنة ذات طبيعة خاصة .. ورئيسها لابد ان يتمتع بالخبرة والحنكة فهى «مطبخ البرلمان» .. والمنافسة داخل هذه اللجنة تم حسمها للمستشار بهاء ابوشقة.. خاصة بعد ان قرر النائب احمد حلمى الشريف عدم الترشح علي منصب الرئيس والاكتفاء بالترشح علي منصب الوكيل.
لجنة الثقافة والاعلام .. لن تخرج ولا يجب ان تخرج عن وزير اعلام البرلمان النائب اسامة هيكل صاحب الاداء الراقى والمتميز تحت القبة.
فارس جديد يطل علينا وهو النائب طارق رضوان .. اقوى المرشحين لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية.
لجنة الصحة تشهد صراع خفى بين ابناء الائتلاف الواحد.. ونستطيع ان نقول ان الامر بات محسوما لصالح الدكتور مجدى مرشد رئيسها الاسبق.


ايضا لا يختلف الحال كثيرا داخل لجنة الاسكان التر تشهد منافسة شرسة.. بين المهندس معتز محمود والنائب علاء والى رئيس اللجنة الحالى .. لكن جميع المؤشرات ترجح كفة معتز محمود للفوز برئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث.
كما هو سيظل « كابتن البرلمان» النائب فرج عامر رئيسا للجنة الشباب والرياضة .. ولت يتزحزح عن مكانه قيد انمله .. ولما لا وهو عريس الرياضة وصاحب قانون الرياضة الجديد.
لجنة السياحة والطيران .. التى لا يشعر بها احد تحت القبة .. يستطيع اى مراقب لسير الاحداث داخل المجلس تحديد رئيسها او بمعنى ادق رئيستها وهى النائبة سحر طلعت مصطفى .. وفي هذ الصدد لا نستطيع الا ان نقول « دع الملك للمالك».
الدكتور حسين عيسى سيظل امينا علي خزائن مصر ورئيسا للجنة الخطة والموازنة دون منافس حتى ان نهاية دور الانعقاد الثالث.
النائب المجتهد والخلوق احمد سمير سيظل قائدا لمسيرة الصناعة ورئيسا للجنتها.
لا تقدم لدولة الا برقى تعليمها .. لذلك لن يجد نواب لجنة التعليم افضل من الدكتور جمال شيحة رئيسا للجنتهم.
كما ان لا رقى لبلد الا بالتعليم.. فلا تقدم ايضا الا بضمان وجود طاقة كافية قادرة علي تشغيل المصانع لجذب الاستثمارات بالاضافة الي حماية المواطن من رفع اسعار الطاقة.. وهذا ماتفعله لجنة الطاقة والبيئة برئاسة النائب المحنك طلعت السويدى .. الذى نجح في تحقيق المعادلة الصعبة وهى الوقوف الى جانب الدولة في برنامجها الاصلاحى للاقتصاد و الدفاع عن المواطن .. لذا سيجدد اعضاء اللجنة الثقة في السويدى رئيسا للجنة خلال دور الانعقاد الثالث.
تابع موقع تحيا مصر علي