عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأجيل محاكمة مرسي وآخرين في اقتحام الحدود الشرقية لجلسة ١٦اكتوبر للشهود 

تحيا مصر


أجلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي محاكمة المتهمين بقضية "اقتحام الحدود الشرقية و السجون"، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و آخرين ، لجلسة 16 أكتوبر ، لسماع الشهود 27 و 28 و 29 .

وكشف اللواء عصام القوصي، مأمور ليمان 430 بمنطقة سجون وادي النطرون، طبيعة كلمة السر التي تم إذاعتها، لبدء اقتجام السجن في يوم 30 يناير 2011، وذلك في شهادته 

وأشار اللواء "عصام" بأنه لدى وصوله السجن يوم 29، كان هناك بالفعل تسعة سجون و 99 قسم و مركز، وذكر بأن حالة من الغليان شهدتها عنابر المسجونين ذلك اليوم، وبرر تلك الحالة لما نما الى علم المسجونين من اقتحام سجون بالفعل عبر وسائل الإعلام، وذكر الشاهد معالم حالة الهياج تلك، ذاكرًا انهم كانوا يقومون بكسر الزنازين الأمر الذي يؤكد رغبتهم في الهرب، وشدد الشاهد بأن تعاملهم مع تلك الحالة كان بالعصي و الغاز، حيث انه محظور استخدام سلاح داخل السجن.

وعن كيفية الإقتحام، أكد الشاهد بأن عدد من "المُلثمين"، مُسلحين بالآلي والرشاشات، واصفًا إياهم بـ"المنظمين"، وذكر انهم كانوا يتحدثون بلهجة أقرب الى "البدوية"، وكانوا يسنقلون سيارات و لوادر.

وذكر الشاهد ما رآه من تلفيات، ذاكرًا ان المكاتب حُرقت و العنابر خُربت، كما ان الخزائن قد سُرقت، وشدد الشاهد بأن حتى مخازن الطعام طالها،آذاهم  كما تم سرقة سلاح كتيبة التأمين، وعن غرض الإقتحام اكد الشاهد انهم أرادوا إشاعة حالة من الفوضى داخل البلاد.

ولفت الشاهد الى اتصال بقناة "النيل للأخبار"، الساعة واحدة صباحًا، لسيدة قالت انها من سكان مدينة السادات، حيث يقع منطقة سجون وادي النطرون، ادعت فيها أن السجن قد فُتح والمساجين هربت، معبرةً عن خشيتها من ذلك الوضع، ليوضح الشاهد بأن حتى تلك اللحظة لم تكن ايًأ من سجون المنطقة قد فتحت بالفعل، وتابع بأن ذلك يُقدره انه كان "كلمة السر" للمقتحمين ببدء عمليتهم.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.
تابع موقع تحيا مصر علي